COMMEMORATING ^ASHURA‘
and the Benefit of Fasting it.
خطبة الجمعة: ذكرى عاشوراء
الخطبة الأولى: إِنَّ الحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ وَنَسْتَهْدِيْهِ وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسْولُهُ، صَلَواتُ اللهِ وَسَلامُهُ عَليْهِ وَعَلَى كُلِ رَسْولٍ أَرْسَلَهُ.
أما بَعْدُ عِبَادَ الله أُوصيكُم ونَفسي بِتَقوى اللهِ العَظيم، إتقوا اللهَ حَقَ تُقَاتِهِ ولا تَمُوتُنَ إلا وأنتُم مُسلِمُون.
قال الله تعالى (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمُ شَعَآئِرَ اللهِ فَاِنَّهَا مِن تَقوَى القُلُوبِ) سورة الحج /32.
اعلموا اخوةَ الإيمان أَنه مِن شَعَائِرِ دِينِ اللهِ أن نُعَظِمَ أيامًا جَاءَ الشَرعُ الكريم بتعظيمها فيوم الجُمُعَةِ هو أفضلُ أيام الأسبوع، وأفضلُ الليالي هي ليلةُ القَدرِ، وأفضلُ الأيامِ يومُ عَرَفَة، ومِنَ الأيام التي عَظَّمَ اللهُ سبحانَهُ وتعالى يومُ عاشوراء.
عاشوراء، هو يوم العاشرِ من أيامِ شهرِ المُحَرَّم، يوم خَصَّصَه اللهُ تعالى بأَن قَبِلَ فيهِ تَوبَةَ سيِّدنا ءادَمَ عليهِ السَّلام بَعدَ أن ارتَكَبَ ذلك الذنب الذي هُوَ لَيسَ مِنَ الكَبَائِرِ ولَيسَ كُفرًا ولا هُوَ صَغيرةٌ تَدلُ عَلىَ خِسَّةٍ ودَنَاءةٍ. إنما كانت معصيةً منَ الصغائرِ التي ليس فيها ذنبٌ عظيم. حيثُ إنَ سيدنا ءادمَ عليه السلام كان أكل من شجرة من أشجار الجنة والله تعالى كان قد نهاهُ عنها.
قال الله تعالى (وَعَصَىَ ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيهِ وَهَدَى) / طه 121-122.
وكانت تلك التوبة في يوم العاشِرِ من شهر محرم أي في عاشوراء.
Praise be to Allah and may Allah increase the honor and raise the rank of Prophet Muhammad sallallahu ^alayhi wa sallam.
Know, may Allah have mercy upon you among the rites of our Great Religion is to exalt certain days. So Friday is the best day of the week, the Night of Qadr is the best night of the year, the Day of ^Arafah is the best day of the year, and among the days that Allah has exalted is the Day of ^Ashura’.
^Ashura’ is the 10th day of Muharram which was filled with great events throughout the history. It is the day when Allah accepted the repentance of Prophet Adam. He, peace be upon him, did not commit blasphemy or an enormous sin, not even an abject sin. It was a small sin, it happened when he ate from one of the trees in Paradise, which Allah ordered him not to eat from. His repentance was on the 10th day of Muharram.
وكذلكَ في هذا اليوم العظيم عاشوراء رست سفينة سيدنا نوح عليه السلام فاستوت واستقرت على جبلِ “الجودي” قرب مدينة الموصل في العراق بعد أن مكثت حوالي مائة وخمسين يومًا على الماء، وكان فيها نبي الله نوح عليه السلام ومن معه من المؤمنين والبهائم التي أمر الله سيدنا نوحًا أن يجعلها على سفينته.
Also, on this great day Prophet Nuh’s ark landed on mount al-Judiyy in Iraq, it landed there after 150 days of sailing on water. On board were the believers who followed Prophet Nuh peace be upon him and a pair of each kind of animal which Allah ordered him to put in his ark.
وفي يوم عاشوراء، نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام والذين معه واتبعوه من بني إسرائيل، حيث كانوا يرزحون تحت حكم فرعون وكان فرعون جبارًا طاغيًا إدعى الألوهية وقال لأهل مصر: “أنا ربكم الأعلى“.فأرسل اللهُ النبيَّ موسى وأخاهُ هارون عليهما السلام إلى فرعون، فلما قَابلاهُ دَعياهُ إلى دينِ الإسلام وأمراه بعبادة الله تعالى وحده. وقد أظهر الله تعالى معجزات عديدة على يد نبيه موسى عليه السلام ، ولكن فرعون عاند ولم يؤمن وأظهر جبروته.
فأمر الله تعالى سيدنا موسى أن يخرج بمن ءامن معه واتَّبعه من بني إسرائيل من مصر، فسار بهم وعددهم ذلك اليوم ستمائة ألف. ولحق بهم فرعون الطاغية ومعه مليون وستمائة ألف من الجنود مُجهزين بخيلهِم وسلاحهِم ليُبيدَهُم.وكان هذا الِلحَاق عند شروق الشمس فلما تراءى الجمعانِ وعَايَنَ كل من الفريقين الآخر وتحقَقَهُ، ورأى قومُ موسى عليهِ السلام فرعون وجنوده وجيوشه وعدته دخلهم الفزع والخوف والهلع، وقالوا لنبيهم موسى عليه السلام: إنَّا لَمُدرَكون. ولكن موسى تكلم معهم بكلامٍ يُهدئُ بالهم ويزيل الإضطراب من نفوسهم.
ولما وصلوا إلى البحر وكان يتلاطم بأمواجه الهائلة أوحى اللهُ عَزَّ وّجَلّ إلى موسى عليه السلام أن يضرب البحر بعصاه، فلما ضربه إنفلق بإذن الله اثني عشر فِرقًا بين كلِ فرقين طريقٌ يبسٌ. وهكذا إجتاز موسى عليه السلام ومن كان معهُ منَ المؤمنين البحرَ. ثم جاء فرعونُ بعددهِ وعدَّتِهِ ووجد البحرَ صار فيه شقوق، فقال مغرورًا بقوته وجبروته: لنلحقهم وندركهم. فلما دخل البحر أمَرَ اللهُ عزّ وجلّ البحرَ أن يلتطم عليهم، فالتطم عليهم فهلك هو وجنوده غرقًا في البحر. فقال بعض أتباعه إنه اختفى ولم يمت. فأظهرَ اللهُ تعالى جسدهُ فوُجِد ميتًا منتفخًا.
Also in ^Ashura’, Allah, the Exalted saved Prophet Musa peace be upon him and his Muslim followers and drowned Pharaoh and his army.
Allah the Exalted sent Prophet Musa and his brother Harun peace be upon them to call Pharaoh and his people to Islam and to worship Allah alone. Pharaoh was a tyrant and a blasphemous ruler who claimed Godhood, he used to say to the people of Egypt: “I am your highest lord.” Musa and Harun met him and called him to Islam, Musa showed Pharaoh several miracles. Despite the miracles he witnessed, he did not believe. Allah ordered Prophet Musa to leave Egypt with his followers. Our Master Musa left Egypt with six hundred thousand of the children of Israel (Israel is the name of Prophet Jacob -Ya^qub- peace be upon him) who believed in him. The tyrant Pharaoh chased them with a huge army of about one million and six hundred thousand soldiers to destroy them.
The two sides met face to face and saw each other closely at sunrise. When Musa’s people saw Pharaoh’s army and weapons, they got scared, terrified, and frightened and said to Musa: “They will get us.” However Prophet Musa peace be upon him spoke to them with words which lessened their fears and gave them self comfort.
When Musa reached the sea, he received a Revelation from Allah to strike the sea with his staff. When he did, the sea split into twelve parts, each part was like a huge mountain with a dry route between each two. Musa and those with him entered the dry routes and crossed through the sea. When Pharaoh and his soldiers arrived, they saw the sea split into parts. They entered the dry routes to follow Musa. At the same moment, Allah ordered the sea to close upon them. They were destroyed. Some of Pharaoh’s followers claimed that he did not die, but rather had disappeared. To show that their claim was false, Allah made Pharaoh’s body appear swollen and rotten.
لقد حضَ النبي الأعظم صلى اللهُ عليه وسلم على صيامِ العاشر من مُحرَّم لمَا لهُ من فضل عند الله تعالى، قال الله تعالى قال عليه الصلاة والسلام: “أفضل الصيام بعد رمضان شهرُ اللهِ المُحرَّم وأفضلُ الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل” رواه مسلم.
وصيامُ عاشوراء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال عندما سئل عن صوم يوم عاشوراء “يُكَفِّرُ السنةَ الماضية” رواه مسلم.
وقد اتفق العلماء الأجلاء على أنّ صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة، وثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون فنحن نصومه تعظيمًا له. فقال النبي صلى اللهُ عليه وسلم: نحن أولى بموسى منكم. وأمر بصومه”. رواه مسلم. قال أهل العلم: أوحى اللهُ تعالى لنبيِّه بصحةِ ما قالهُ اليهود عن ذاك اليوم فأمر بصومه.
وصيام عاشوراء ليس فرضًا واجبًا كما قال العلماء لما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال في يوم عاشوراء: “إن هذا اليوم يومُ عاشوراء ولم يكتُب اللهُ عليكُم صيامَه فمن شاء فليصُمه ومن شاء فليُفطر” رواه البخاري ومسلم.
ويسن أيضَا صيام يوم تاسوعاء وهو التاسعُ من شهر محرم لقوله عليه الصلاة والسلام: “لئن بقيتُ إلى العامِ القابلِ لأصومَنَ التاسعَ مِن محرم“، ولكنه عليه الصلاة والسلام توفاهُ اللهُ عزّ وجلّ قبل ذلك.
ولقد قال العُلماءُ الأجلاءُ إن الحكمةَ من صومِ يومِ تاسوعاء مع عاشوراء الإحتياطُ له لإحتمالِ الغلطِ في أولِ الشهر، ولمخالفةِ اليهودِ فإنهم يصومونَ العاشَر من مُحرم فقط، والحكمة أيضًا الاحتراز من إفراده بالصوم كما في يوم الجمعة، فإن لم يصم معه تاسوعاء سُن أن يصوم معه الحادي عشر، بل لقد نصّ الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتبه “الأم” و “الإملاء” على صوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم.
The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam urged his nation to fast the 10th day of Muharram for the virtue it has to Allah the Exalted. He said in the hadith that was related by Muslim: “The best of fasting after Ramadan is the month of Muharram, and the best prayer after the Obligatory Prayer is the Night Prayer.”
Fasting the Day of ^Ashura’ is Sunnah (recommended) as the Prophet said after being asked about it: “It erases the sins of the past year.” This was related by Imam Muslim.
Imam Muslim related from the route of Ibn ^Abbas may Allah reward his deed that he said:
“The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam came to al-Madinah and found the Jews fasting the Day of ^Ashura’, he asked them about that. They said: This is the day when Allah granted Musa and the nation of Isra’il triumph over Pharaoh, so we fast it out of exaltation for that day. He said: We are more deserving of Musa than you. He then ordered the Muslims to fast it.” It should be mentioned here that it was revealed to the Messenger of Allah that what the Jews said to him about that day was true before he ordered the Muslims to fast it as a recommended deed.
There is a scholarly consensus that fasting the Day of ^Ashura’ is not an obligation, but rather it is a recommended deed. It was well documented that al-Bukhariyy and Muslim related that the Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam said about the Day of ^Ashura’: “Today is the Day of ^Ashura’, Allah did not ordain upon you to fast it; he who chooses to fast it may do so and he who chooses to not fast it may do so.”
It is recommended also to fast Tasu^a’ which is the 9th day of Muharram for Imam Muslim related the Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa salam said: “If I were to be alive the following year I will fast the ninth.” This hadith means that the Prophet indicated that if he would stay alive till the following year, he would fast the ninth of Muharram. However, the Prophet sallallahu ^alayhi wa sallam died before that.
The respectful scholars of Islam said that the wisdom of fasting Tasu^a’ with ^Ashura’ (The ninth and the tenth of Muharram) is to be cautious, because there could have been a mistake in determining the beginning of the month of Muharram. And to be in disagreement with the Jews, because they fast only the tenth of that month. Also, the wisdom of being cautious in fasting it alone is the same as the case in fasting Friday, for it is disliked (Makruh) to fast it alone; therefore, it is recommended to fast Friday either combined with the day before or with the day after. So, if the person does not fast the ninth and the tenth of Muharram; then it is recommended for him to fast the tenth and the eleventh. Even Imam ash-Shafi^iyy indicated in his books: “al-Umm” and “al-Imla’” that it is recommended to fast the 9th, 10th, and 11th of Muharram.
وفي العاشرِ من شهرِ مُحرمٍ من السنةِ الرابعةِ للهجرةِ حصلت غزوة ذات الرقاع، حيث خرج القائد الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة ومعه من أصحابه سبعمائة مقاتل، يُريدُ قبائل من نجد وهم بنو محارب وبنو ثعلبة من غطفان، وكانوا قد غدروا بأصحاب النبي صلى اللهُ عليه وسلم وقتلوا سبعين من الدعاة الذين أرسلهم النبي صلى اللهُ عليهِ وسلم للدعوة إلى دين الإسلام وتعليم الناس الخير.
وبعد أن تهيأ المشركون لقتال النبي صلى اللهُ عليه وسلم وأصحابه لما علموا بخروجه، وتقارب الفريقان قذف اللهُ الرُعبَ في قلوبِ قبائلِ المشركين، وكانوا جموعًا كثيرة، فتفرقوا بعيدًا عن المسلمين وهربوا تاركينَ وراءهم نساءهم، فلم تقع حرب وقتال وكفى اللهُ عزّ وجلَّ نبيَّه ومن معه من الصحابة شرَّ هذه الجموع الكافرة، وقد سميت هذه الغزوةُ بذات الرقاع لأن الصحابةَ رضوان الله عليهم لفّوا على أرجلهم الخِرَق بسبب ما أصاب أقدامهم في هذه الغزوة من جراحٍ تساقطت فيها أظافرهم لما اصطدمت بالحجارة والصخور.
في هذا عبرة كيف كان الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يواجهون الصعاب والمشقات بصبر وثبات لنصرة الدين القويم.
And on the 10th of Muharram in the fourth year after Hijrah (The Migration of the Prophet) the Battle of Dhatur-Riqa^ took place. That was when the Great Leader our Master Muhammad sallallahu ^alayhi wa salam left al-Madinah with seven hundred fighters for a showdown with some tribes from Najd, who were getting ready to fight the Muslims. The tribes were called: Banu Muharib and Banu Tha^labah from Ghatfan.
As the two sides got closer to each other, Allah filled the hearts of the blasphemers, who were in larger groups, with fear; so they fled leaving behind them their women. Thus, Allah kept those large blasphemous groups away from the Prophet and sallallahu ^alayhi wa sallam and his Companions. This battle was called “Dhatur-Riqa^”, “riqa^” the plural of “ruq^ah” which means patch. The Companions used rags as patches to wrap their wounded feet, because their nails came off as their feet hit the rocks and stones during their advance. This is a good example of how the Companions may Allah raise their ranks used to face the difficulties and calamities with patience and forbearance in order to support the Islamic Call and to spread the True Religion.
وفي اليوم العاشر من شهر محرم سنة إحدى وستين من الهجرة جرت حادثة مروعة مفجعة، ومصيبةٌ كبرى فظيعة ألمت بالمسلمين وأفجعتهم، وملأت القلوب حزنًا وأسى ومرارة.
ففي يوم الجمعة في العاشر من شهر محرم قُتِلَ الإمام أبو عبد الله الحُسينُ بنُ عليٍ رضي اللهُ عنهُ حفيدُ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسَلَم وابن ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنه بأوامر من يزيد بن معاوية. ولقد كان سيدنا الحسين من الرجال العظام الذين نالوا شرف الشهادة، وكانوا في قافلة الشهداء الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه فنالوا رضى اللهِ وثوابَهُ، وأعد لهم في الآخرة الثواب الجزيل والدرجاتِ العُلى في جنات النعيم.
رحمك الله يا حفيد رسول الله، أيها المجاهد الكبير، والعالم الورع، والتقي النقي. رحمك الله وأكرم مثواك وجزاك عن أمة محمد خير الجزاء.
On the 10th day of Muharram in the year 61 after Hijrah a horrible and painful incident took place, it was a great calamity in itself which inflicted the Muslims and filled their hearts with grieve and sorrow. On Friday in the tenth of the month of Muharram, Imam Abu ^Abdullah al-Husayn Ibn ^Aliyy the grand son of the Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam, and the son of his daughter Fatimah az-Zahra’ was killed by an unjust group at the age of 56 under the orders of Yazid the son of Mu^awiyyah. He was one of the greatest men who earned the honor of martyrdom, and fulfilled their oath to Allah Who raised their ranks and granted them great rewards and high status in Paradise.
هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم.
الخطبة الثانية: إِنَّ الحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ وَنَسْتَهْدِيْهِ وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسْولُهُ، صَلَواتُ اللهِ وَسَلامُهُ عَليْهِ وَعَلَى كُلِ رَسْولٍ أَرْسَلَهُ.
أما بعد، فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي العظيم القائل في كتابه الكريم:
(إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالعَدلِ والإحسَانِ وإِيتَآءِ ذِي القُربَى ويَنهَىَ عَنِ الفَحشَآءِ والمُنكَرِ والبَغِي يَعِظُكُم لَعَلَّكُم تَذَكَّرُونَ) سورة النحل 90.
واعلَموا أنَ اللهَ تَعَالَى أَمَرَكُم بِأَمرٍ عَظيمْ أَمَرَكُم بِالصَّلاةِ وَالسَلامِ عَلَى نَبِيِّهِ المُصّطَفَى الكَريمْ فَقَالَ رَبُنَا وَهُوَ أَصْدَقُ القَائِلين:
(إِنَّ اللهَ وَمَلآئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا) سورة الأحزاب / 56.
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى ءَالِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى ءَالِ إِبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وَعَلَى ءالِ مُحمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى ءَالِ إِبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
اللَّهُمَّ إنَّا دعَوْناكَ فاستجبْ لنا دعاءَنا فاغفرِ اللّـهُمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرِنا اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهُمْ والأمواتِ ربَّنا ءاتِنا في الدنيا حسَنةً وفي الآخِرَةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ اللَّهُمَّ اجعلْنا هُداةً مُهتدينَ غيرَ ضالّينَ ولا مُضِلينَ اللَّهُمَّ استرْ عَوراتِنا وءامِنْ روعاتِنا واكفِنا مَا أَهمَّنا وَقِنا شَرَّ ما نتخوَّفُ.عبادَ اللهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، أُذكُروا اللهَ العظيمَ يذكرْكُمْ واشكُروهُ يزِدْكُمْ، واستغفروه يغفِرْ لكُمْ واتّقوهُ يجعلْ لكُمْ مِنْ أمرِكُمْ مخرَجًا، وَأَقِمِ الصلاةَ.