سَيْحَان وجَيْحَان والنِّيلُ والفُراتُ كُلٌّ مِن أَنهارِ الجنَّةِ

Miscellaneous By Aug 22, 2010

 

سَيْحَان وجَيْحَان والنِّيلُ والفُراتُ كُلٌّ مِن أَنهارِ الجنَّةِ

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”سَيْحَان وجَيْحَان والنِّيلُ والفُراتُ كُلٌّ مِن أَنهارِ الجنَّةِ“رواه البخاري ومسلم وأحمد في مسنده وغيرهم.

سَيحَان وجَيحَان مَنبَعُهُما في تُركِيا،جَيحَان في أضَنَة،

وليسَ اسمهُما سَيحُون وجَيحُون.

(اللحم المشكوك فيه)

سئل شيخنا رحمه الله:عن اللّحمِ المشكُوكِ فيهِ إذا قُطِعَ بالسّكّينِ ثم قُطِعَ بهذا السّكِّينِ لَحمٌ ءاخَرُ حَلالٌ هل يَنجُس هذا اللّحم .

فقال شيخنا رحمه الله: لا يَنجُس ويجوز أكلُه مِن غَيرِ غَسْلِه .

(صلاة الجماعة)

مَن سمِعَ الأذانَ مِنَ المسجِد ولم يُصلّ مع الجمَاعةِ الأُولى ثم صلّى جماعةً في المسجد في جماعةٍ ثانية لهُ ثوابٌ بصَلاتِه.

وسئل الشيخ رحمه الله:مَن سمع الأذانَ المسجَّل بواسطةِ الشّريطِ هل يَكفِي ذلكَ ليَكُونَ في حُكم مَن سمعَ الأذانَ مِن مؤذّنٍ بحيثُ إن لم يصَلِّ في المسجدِ جماعةً مِن غَيرِ عُذر تُكرَهُ صَلاتُه.

فقال الشيخ رحمه الله:يَكفِي.لكن الشّريطَ المسَجَّلَ لا يُشرَعُ الرّدُّ خَلفَه كمَا يُسَنُّ الردُّ خلفَ المؤذِّن إذا أذَّنَ.