نفيسة 1: الإمامان أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي هما من أبرز العلماء من أئمة أهل السنة من السلف الصالح. السلف هم أهل التنزيه رضي الله عنهم. الله فتح عليهم أبواب العلم والفقه والعمل بشريعة الاسلام فنصروا الدّين وقعّدوا القواعد الشرعية ورتّبوها جزاهم الله خيراً.
نفيسة 2: حزب الإخوان أتباع سيد قطب وأتباع ابن تيمية يدّعون أنهم سلفية ليسوا من أهل السنة والجماعة. هاتان المجموعتان متطرفتان تكفيريتان ولو ادعت إحداهما أنها سلفية، ولكن دعواها ليست في محلها. ابن تيمية المجسّم لم يكن من السلف زماناً ولا اعتقاداً. هذان الفريقان حيثما كانا يحلّ الخراب والدمار للأنفس والأوطان.
نفيسة 3: الله متكلم بلا حرف ولا صوت ولا لغة ولا لسان. الله موصوف بالكلام بلا كيف. نفيسة 3 قال الإمام ذو النون المصري: “مهما تصوّرت ببالك فالله بخلاف ذلك”، وهذا مأخوذ من قول الله تعالى: “ليس كمثله شىء”.
نفيسة 4: الله موجود بلا كيف ولا مكان لأنه خالق الكيفيات والأمكنة كلها. نفيسة 4 “كان الله ولم يكن شيء غيره” حديث شريف رواه البخاري، معناه الله كان قبل المكان بلا مكان. الله منزّه عن الجلوس على العرش. من اعتقد في الله المكان أو الجلوس على العرش فهو ضال. قال الإمام الطحاوي: “ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر” معناه أن من وصف الله بصفة من صفات البشر فقد كفر، وهذا إجماع كما قال الطحاوي في مقدمة عقيدته. ومن صفات البشر الجلوس والقعود والاستقرار والحركة والسكون والتحيّـز في الجهة والمكان والثقل والخفة، وبكلّ ذلك وغيره من الفساد في حق الله تعالى قال ابن تيمية والعياذ بالله.
نفيسة 5: الله خالق كل شيء سبحانه ليس كمثله شىء. الخير بخلق الله وبرضاه، والشر بخلق الله كذلك لكن ليس برضاه ولا بأمره سبحانه، وهذا من نفائس الاسلام.
نفيسة 6: من حصل منه كفر كمسبة الله تعالى أو اعتقاد المكان في حق الله فهو يرجع للإسلام بالتشهد بلسانه، ولا ينفعه قول أستغفر الله إلا بعد التلفظ بالشهادتين: لا إله إلا الله محمد رسول الله.
نفيسة 7: حُسن الأخلاق له مرتبة عظيمة في الاسلام، ولكن يقدّم عليه علم العقيدة والفقه اللذين يجب تعلم شيء منهما على كل مسلم ويحتاج إليهما كل إنسان ليصلح بذلك أمر دينه ودنياه. والجاهل بعلم الدين الضروري يضرّ نفسه ويهلكها والعياذ بالله تعالى.
نفيسة 8: من قال عن نفسه أنا الله فهو كافر. من قال عن سيدنا محمد إنه هو الله فهو كافر. سيدنا محمد بشر كما قال الله في القرآن، ولكنه خير البشر صلى الله عليه وسلم.
نفيسة 9: التصوّف منهج سنيّ مبارك أساسه الزهد عملاً بالحديث الشريف: “ازهد في الدنيا يحبّك الله، وازهد في ما عند الناس يحبّك الناس” رواه ابن ماجه.
نفيسة 10: قال الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ناصحاً شخصاً: “يا غلام، لا تخالط الناس مع العمى، مع الجهل مع الغفلة، خالطهم بالبصيرة والعلم واليقظة”. فالعاقل منا يتفقد نفسه، فإن وجد نفسه لا يعرف واجبات الصلاة ولا فرائض الوضوء وشبه ذلك، وقبل ذلك وأهمّ منه الضروريات في العقيدة وأساس الدين، فليتدركها فإن حرّ جهنم شديد والعياذ بالله، ونعيم الجنة لمن أطاع الله نعيم دائم لا زوال له. نسأل الله الجنة، آمين