تفسير دعاء القنوت.

Arabic Text By May 29, 2017


تفسير دعاء القنوت.

معنى “اللهمَّ عافِني فِيمَن عَافَيتَ” احفظني منَ السوء والأمراضِ معَ مَن حَفِظتَهم. “وتَولَّنِي فِيمَن تَوَلَّيتَ” أَعنِّي على الخير مَعَ الَّذِينَ أَعنتَهُم على ذلك، اي اجعَلني مِنهُم. “وَبَارِك لِي فِي مَا أَعطَيتَ” اي اجعَل لي البَرَكَة والخيرَ فِي مَا أَعطَيتَنِيه.

“وَقِنِي وَاصرِف عَنِّي شَرَّ مَا قَضَيتَ” اي المقَدرُ الَّذِي قَدَّرتَهُ مِنَ الشَّرِّ احفَظنِي مِنهُ، ولَيسَ مَعنَاهُ مِمَّا قَدَّرتَ أَن يُصِيبَني أنا خصوصاً، لأن تقدير الله لا يتغير.. ولكن معناه ما قَدَّرتَ أَن يُصِيبَ بَعضَ خَلقِك منَ الشر فاحفظني منه وعافني منه. أما ما قدر الله ان يصيب الشخص فهذا لا يتغير بدعاء ولا بصدقة.

“إِنَّكَ تَقضِي وَلا يُقضَى عَلَيكَ” أي أَنتَ تَقدِرُ عَلَى مَخلُوقَاتِكَ وَلا يَقضِي عَليكَ غَيرُكَ، أَي لا يُصِيبُكَ مِن أَحَدٍ نفع وَلا ضرر وكل المخلوقات ملك لك يا الله.

“وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَن وَالَيتَ” مَعنَاهُ مَن أَكرَمتَهُ لا يَكُونُ ذَلِيلاً اي لَو كَانَ بَعضُ النَّاسِ يُؤذِيهِ وَيُذِلُّهُ فَهُوَ في الحقيقة عَزِيزٌ. العبرة عند الله ليست بالمال والجاه ولكن بالتقوى. بعض الناس يقولون ابتداء من باب الرضا “معك قرش تساوي قرش” هذا فساد كبير. أما من ذكر تلك العبارة وفي كلامه ما يدل على استنكاره لها أو يحكيها عن حال بعض الناس كيف يفكرون، فلا يكفر، نسأل الله العافية. المسلم التقي عظيم عند الله ولو اضطر الى الشحاذة، هو عظيم في حقيقة الأمر.