|
|
لائحة أقوال أهل الحق ضد الوهابية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المسمى المرجع The so called reference |
الوهابية يقولون Wahhabies say |
الدليل The proof |
أهل الحق يقولون The people of Truth say
|
الموضوع
Subject |
# |
كتابهم ” فتح المجيد” لعبد الرحمن بن حسن ابن محمد بـن عبد الوهاب ص/356 ، مكتبة دار السلام . الرياض |
الوهابية يُشبّهون الله بالبشر والبهائم يقولون : الله جالس على الكرسي |
قال الله تعالى : { ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11 |
الله لا يجلس على العرش ولا الكرسي لأن ذلك من صفات البشر |
تنزيه الله عن الجلوس |
1 |
|
|
|
|
|
|
كتابه ” تنبيهات في الرد على من تأول الصفات” ص/19، الرئاسة العامة للإفتاء ( الرياض) |
قال ابن باز : نفي الجسمية والجوارح والأعضاء عن الله من الكلام المذموم |
قال الله تعالى : { ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11 |
الله ليس جسمًا و ليس له جوارح ولا أعضاء |
تنزيه الله عن الجسمية والجوارح والأعضاء |
2 |
|
|
|
|
|
|
مجلة الحج سنة 49 جزء11 عام 1415 هـ ، مكة ، ص/ 73ــ 74 |
قال ابن باز : الله فوق العرش بذاته |
قال رسول الله صلّى الله عليه سلّم : ” كان الله ولم يكن شئ غيره ” رواه البخاري |
الله تعالى موجود بلا مكان لأن الذي يحدّه مكان يكون محدودًا له كمية وحجم والله تعالى منزه عن ذلك |
تنزيه الله عن المكان |
3 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” كيف نفهم التوحيد ” لمحمد باشميل ، ص/ 16 ،الرياض ، السعودية |
الوهابية يقولون : أبو جهل وأبو لهب |
قال الله تعالى عن أبي لهب : { سيصلى نارًا ذات لهب |
أبو جهل وأبو لهب ليسا مؤمنين موحدين |
أبو جهل وأبو لهب |
4 |
|
|
|
|
|
|
كتابه : ” من مشاهير المجددين في الإسلام : ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب” ص/22 ، الرئاسة العامة للإفتاء ( الرياض |
قال صالح بن فوزان : الأشاعرة |
قال مرتضى الزبيدي : إذا أُطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية ( إتحاف السادة 2/6 |
الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة |
الأشاعرة والماتريدية |
5 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” فتح المجيد” لعبد الرحمن بن حسن ابن محمد بـن عبد الوهاب |
الوهابية يقولون كذبا : الأشاعرة |
المسلمون أهل السنة والجماعة في الدنيا اشاعرة وماتريدية |
الأشاعرة مسلمون مؤمنون |
الأشاعرة |
6 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” الإيمان بالأنبياء جملة” لعبد الله بن زيد ،المكتب الإسلامي، بيروت |
الوهابية يقولون : ءادم ليس نبيًّا ولا |
عن أبي أُمامة أن رجلا قال : يا رسول الله أنبيًّا كان ءادم؟ قال : ” نعم مُكـلّم “. رواه ابن حبان |
ءادم نبيّ بالإجماع |
سيدنا ءادم |
7 |
|
|
|
|
|
|
“كيف اهتديت إلى التوحيد ” لمحمد جميل زينو ، ص 83 و 89 ، |
قال ابن باز : هذا الكلام شرك |
هذه الصيغة ليست مخالفة للقرءان والحديث |
يجوز قول : اللهم صل ِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها |
الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم |
8 |
|
|
|
|
|
|
” القول المختار لفناء النار” لعبد الكريم الحميد ، ص/7 ، السعودية ، |
الوهابية أعداء الله ورسوله يقولون : |
قال الله تعالى : { وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا } [سورة فاطر /36 |
النار لا تفنى ولا ينتهي عذاب الكفار فيها |
النار |
9 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” حلقات ممنوعة ” لحسام العقاد ، ص/25 ، دار الصحابة ، طنطا |
الوهابية يقولون : هذا من ابتداع |
قال الله تعالى : { اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} [ سورة الأحزاب/41 |
يجوز الإكثار من ذكر الله كقول لا إله إلا الله ألف مرة |
قول لا إله إلا الله |
11 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” المجموع المفيد من عقيدة التوحيد ” ص/102 ، مكتب دار الفكر ، الرياض |
الوهابية يقولون: حاربوا الصوفية |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ” رواه مسلم |
الطرق الصوفية الحقة على هدى ونور لاتباعهم الكتاب والسنة إلا من انحرف منهم وشذ عن أهل الحق |
الطرق الصوفية |
12 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” حلقات ممنوعة ” لحسام العقاد ، ص/26 ، دار الصحابة ، طنطا |
الوهابية يقولون : من فسَّر استوى |
قال الحافظ السبكي : المقدم على تفسير الاستواء بالاستيلاء لم يرتكب محذورًا |
من فسَّر استوى باستولى لا يكون كافرًا بل هو مسلم مؤمن |
الاستواء |
13 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية ” لصالح الفوزان ص/40 ، |
الوهابية يقولون : الله استقـر على العـرش |
من استقر على شئ إما أن يكون مثله أو أكبر منه أو أصغر منه وكل ذلك من صفات الأجسام التي لها حجم وكمية والله منزه عن ذلك |
الله لا يوصف بالاستقرار على العرش |
الاستواء |
14 |
|
|
|
|
|
|
كتابه ” تفسير ءاية الكرسي ، ص/19 ، مكتبة ابن الجوزي |
قال العثيميـن : الكرسي موضع قدمي الله |
قال الله تعالى : { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ |
الكرسي جسم كبير موجود تحت العرش خلقه الله من غير احتياج إليه |
الكرسي |
15 |
|
|
|
|
|
|
شرح العقيدة الطحاوية لإبن أبي العز ( أثنى على كتابه ابن باز ) ص/ 132 ، |
قالت الوهابية كما قالت الفلاسفة : العلم أزلي بنوعه أي على زعمهم قبل كل مخلوق مخلوق |
قال الله تعالى : {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } [ سورة الزُّمر/62] |
العالم جنسه وأفراده كله مخلوق لله تعالى |
نوع العالم |
16 |
|
|
|
|
|
|
كتابه: ” التوحيد ” ، ص/70 ، الرياض ، السعودية |
قال صالح بن فوزان وغيره من الوهابية : لا يجوز التوسل بجاه النبيّ |
حديث الخروج إلى المسجد : ” اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ” رواه أحمد وابن ماجه |
يجوز أن يقول المسلم : اللهم بجاه سيدنا محمد اشف مريضي |
التوسل بجاه النبيّ |
17 |
|
|
|
|
|
|
كتابه: ” التوحيد ” ، ص/ 101 ، الرياض ، السعودية |
قال صالح بن فوزان وغيره من الوهابية : يحرم تخصيص النصف من شعبان بالصلاة |
روي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنه قال : ” إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ” رواه ابن ماجه |
يجوز تخصيص صيام النصف من شعبان وقيام ليله بالصلاة |
النصف من شعبان |
18 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المُسمى ” التوحيد ” لابن فوزان ، ص/ 115ــ 116 ، الرياض ، السعودية . |
يحرّم الوهابية الاحتفال بمولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وتوزيع الحلوى والطعام بهذه |
احتفال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ( إلاّ حيث توجد الوهابية) بمولد النبيّ مع |
يجوز إظهار الفرح والسرور وتوزيع الحلوى والطعام بمناسبة ولادة النبيّ |
الاحتفال بمولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم |
19 |
|
|
|
|
|
|
كتابه : ” التوحيد” ، ص/115 ، الرياض ، السعودية . انظر كتابهم المُسمى ” التحذير من |
قال ابن فوزان أحد زعماء الوهابية : ” يحتفل جهلة المسلمين أو العلماء المضلين بمناسبة مولد الرسول ” وقال ابن باز إن الاحتفال بمولد النبيّ فيه تشبيه باليهود . |
اجتماع المسلمين وعلمائهم من أهل الحديث والفقه والتفسير على الاحتفال بمولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم . |
المسلمون وعلماؤهم يحتفلون بهذه المناسبة منذ حوالي 900 سنة ، التنوير في مولد البشير |
الاحتفال بمولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم |
20 |
|
|
|
|
|
|
الكتاب المُسمى ” التوحيد ” لإبن فوزان ، ص/120 ، الرياض ، وكتاب ” بحث أسبوع الشيخ |
الوهابية يقولون يحرم الاحتفال بهذه المناسبات مع أنهم يحتفلون بانطلاقة دعوة مؤسس الوهابية محمد ابن عبد الوهاب لمدة اسبوع |
ليس في ذلك مخالفة للشرع ولم بأت نص يحرّم ذلك ، وإنما هو من باب السنة الحسنة
|
لا بأس بالاحتفال بهذه المناسبات |
الاحتفال بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج والهجرة النبوية وغيرها |
21 |
|
|
|
|
|
|
كتاب : ” السحب الوابلة ” لمفتي مكة محمد بن عبد الله الحنبلي ، ص/39 ، دار ابن حزم ، |
الوهابية يكفـّرون المسلمين الذين ينكرون عليهم فساد عقيدتهم الباطلة |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : “إذا كفـّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما” رواه مسلم |
لا يجوز تكفير المسلم بلا سبب |
المسلم |
22 |
|
|
|
|
|
|
الكتاب المُسمى ” عقيدة المؤمن” لأبي بكر الجزائري ، ص/144 |
الوهابية يقولون : التوسل بجاههم شرك يخرج من الدين ويوجب الخلود في نار جهنم |
هذا التوسل لا يخالف القرءان ولا حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم |
يجوز أن يقول المسلم : اللهم بجاه أوليائك وأنبيائك فـرّج كربي |
التوسل بجاه الأولياء والصالحين |
23 |
|
|
|
|
|
|
|
|
أكثر من 100 كتاب أُلِّـف في الرد عليهم |
أهل الحق يحذرون من عقيدة الوهابية الفاسدة وفتاويهم الباطلة |
الوهابية |
24 |
|
|
|
|
|
|
|
|
اسم كتابه : ” الدليل الكافي في الرد على الوهابي |
ألّـف مصباح بن أحمد شبقلو البيروتي ردًّا على الوهابية في بيان فضائحهم |
الوهابية |
25 |
|
|
|
|
|
|
أنظر الكتاب المسمى ” فتاوى مهمة” ، ص/ 149ــ 150 ، طبعة الرياض |
قال العثيمين : زيارة القبور للنساء محرّمة من كبائر الذنوب ولو كان قبر النبيّ |
السيدة عائشة رضي الله عنها سألت الرسول صلّى الله عليه وسلّم ماذا تقول إذا زارت القبر، |
يجوز للنساء زيارة قبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وقبور المسلمين |
زيارة النساء لقبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وقبور المسلمين |
26 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن” لمحمود التويجري ،ص/ 40 و 91 ، دار اللواء ـ الرياض ( وقد أثنى ابن باز زعيم الوهابية على هذا الكتاب |
الوهابية يقولون : الله خلق الإنسان على صورة وجهه، ويقولون : الله له صورة يقوم عليها |
قال الله تعالى : { ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11 |
الله لا يشبه الإنسان فليس له صورة ولا شكل |
تنزيه الله عن الصورة |
27 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” فتاوى العقيدة ” للعثيمين ص/ 72 . وكتاب ” نظرات وتعقيبات على ما في |
الوهابية يقولون : كلام الله بحرف وصوت ، ويقولون: كلام الله قديم النوع حادث الأفراد . |
لو كان كلام الله بحرف وصوت لكان كلامه مخلوقا يشبه كلام البشر |
كلام الله ليس بحرف ولا صوت |
كلام الله |
28 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” فتاوى العقيدة ” للعثيمين ن ص/ 85 |
الوهابية يقولون : الله في جهة فوق العرش بذاته |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” اللهم أنت الظاهر فليس فوقك شئ وأنت الباطن فليس |
الله موجود بلا جهة ولا مكان لا يسكن العرش ولا السماء |
تنزيه الله عن الجهة |
29 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” فتاوى العقيدة” للعثيمين ، ص/742 |
الوهابية يقولون : الله يتحرك اي على زعمهم ينتقل من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى |
أجمع أهل الحق على أن الحركات من صفات المخلوقين |
الله تعالى منزه عن الحركة لا يوصف بالحركة والانتقال |
تنزيه الله عن الحركة |
30 |
|
|
|
|
|
|
انظر كتابه المسمى ” التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة ” ، ص/16 |
الوهابية يحرمون أخذ شئ من اللحية ولو شيئا قليلا في جميع الأوقات كما قال ابن باز زعيم الوهابية |
كان ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف . رواه أبو داود |
لا بأس بالأخذ من طول اللحية وعرضها حتى لا تتشوه الصورة بإطالة الشعر |
لحية الرجل |
31 |
|
|
|
|
|
|
مجلة الدعوة ، عدد 1493 هـ ، عام 1995 م ، ص/28 |
قال ابن باز زعيم الوهابية إن المرأة تمنع من لبس البنطلون ولو كان أمام زوجها فقط ولو |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” رحم الله المتسرولات من النساء ” رواه البيهقي |
لا يحرم على المرأة لبس البنطلون أمام زوجها |
لبس البنطلون للمرأة |
32 |
|
|
|
|
|
|
تعليقه في كتاب ” فتح الباري ” ( 92/2) ، دار المعرفة ـ بيروت |
قال ابن باز زعيم الوهابية بأن ذلك بدعة ضلالة يجب منعها |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم :” من ذكرني فليصل عليّ ” . رواه الحافظ أبو يعلى |
لا بأس بالصلاة على النبيّ جهرًا بعد الأذان |
الصلاة على النبيّ بعد الأذان |
33 |
|
|
|
|
|
|
حصل ذلك في جامع الدقاق في دمشق كما نقل عنهم محمد الجويجاتي إمام جامع الروضة في |
قال بعض الوهابية بأن الصلاة على النبيّ جهرًا بعد الأذان بمثابة الذي ينكح أمه أي حرام |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :” من صلّى عليّ مرة واحدة كتب الله عزَّ وجلَّ له بها عشر حسنات ” . رواه أحمد |
الصلاة على النبيّ بعد الأذان ذكر فيه ثواب |
الصلاة على النبيّ بعد الأذان |
34 |
|
|
|
|
|
|
انظر كتابه المسمى ” التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة ” ص/89 |
قال ابن باز زعيم الوهابية إن الأحاديث المروية في فضل زيارة قبر النبيّ مكذوبة |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :” من زار قبري وجبت له شفاعتي ” . رواه الدارقطني . |
ثبت في فضل زيارة قبر النبيّ أحاديث |
زيارة قبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم |
35 |
|
|
|
|
|
|
تعليقه على كتاب ” فتح الباري” ( 1/320) دار المعرفة ـ بيروت . |
قال ابن باز زعيم الوهابية إنه لا يشرع وضع الجريد على القبر |
مرّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على قبرين ، فدعا بجريدة فكسرها كسرتين ، فوضع على قبرمنها كسرة وقال:” لعله يخفف عنهما ” . رواه البخاري |
يجوز وضع الجريد ( سعفة نخل) على قبر المسلم |
وضع الجريد على القبر |
36 |
|
|
|
|
|
|
ذكره في كتابه المسمى ” التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة ” ، |
قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم السفر لزيارة قبر النبي صلّى الله عليه وسلّم ولو للحاج |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :” من جائني زائرًا لا يهمه إلا زيارتي كان حقـًّا عليّ أن أكون له شفيعـًا “. رواه الطبراني . |
يجوز ذلك |
السفر لزيارة قبر النبيّ صلّى الله عليه وسلم |
37 |
|
|
|
|
|
|
مجلة البحوث الإسلامية تصدرها رئاسة البحوث العلمية والإفتاء ـ الرياض ، عدد 45 |
قال ابن باز زعيم الوهابية : إن قول” صدق الله العظيم” بعد الفراغ من قراءة القرءان بدعة |
هذا فيه ثناء على الله ، قال الله تعالى : { قُلْ صَدَقَ اللّهُ } [ سورة ءال عمران] وقال : |
يجوز قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرءان الكريم كما هو معلوم عند المسلمين |
صدق الله العظيم |
38 |
|
|
|
|
|
|
رسالة محمد بن عبد الوهاب إلى أهل الرياض ، ” تاريخ نجد ” لحسين بن غنام |
قال محمد بن عبد الوهاب : مشايخي ما منهم رجل عرف معنى ” لا إله إلا الله |
أبوه وأخوه الشيخ سليمان ومشايخ عصره ومن جاء بعدهم حذروا منه كما في كتاب |
إنه رجل منحرف عن القرءان والسنة |
محمد بن عبد الوهاب : مؤسس الحركة الوهابية |
39 |
|
|
|
|
|
|
تعليقات على كتابهم ” الفواكه العِِِـذاب ” ، ص/52 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت . |
الوهابية ينكرون على المسلمين الذين أخذوا جواز إطلاق القديم على الله من حديث النبيّ |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :” أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم” |
يجوز إطلاق لفظ القديم على الله بمعنى أن الله أزلي لا ابتداء لوجوده وذلك بإجماع الأمة |
إطلاق لفظ القديم على الله |
40 |
|
|
|
|
|
|
شرح العقيدة الطحاوية “لإبن أبي العز ، ص/286 ” طبعة الوهابية التاسعة عام 1988 |
الوهابية يصفون الله بصفات البشر ، يقولون: الله ينزل من علو إلى أسفل |
قال الله تعالى : { ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11 |
الله تعالى لا يوصف بالنزول من علو إلى أسفل لأن ذلك من صفات المخلوقين |
تنزيه الله عن النزول الحسي |
41 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى المرأة” ، ص/27 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال ابن باز زعيم الوهابية أنه يجب منع الرجال من تعليم البنات ، والنساء من تعليم الصبيان |
تعليم الصحابيات لبعض الرجال وكون بعض علماء الحديث تعلموا عند نساء محدثات |
لا بأس بذلك ما دامت المرأة تعلّم ما فيه منفعة مباحة |
تعليم النساء للأولاد في المرحلة الابتدائية |
42 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى المرأة” ، ص/58 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال ابن باز زعيم الوهابية : يسن وضع اليمين على الشمال بعد الرفع من الركوع |
لا أصل له صحيح في السنة أي لا أصل لقبض اليدين بعد الرفع |
في الاعتدال أي بعد الرفع من الركوع يرسل يديه فلا يضع اليمين على الشمال |
موضع اليدين بعد الرفع من الركوع |
43 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى المرأة” ، ص/103 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال زعيم الوهابية : من ترك الصلاة في جماعة لا يزوج |
إن تارك صلاة الجماعة لا يعد كافرًا بل هو مسلم لذلك يجوز تزويجه . |
يجوز زواج المسلمة من المسلم |
الزواج |
44 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى المرأة” ، ص/137 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال العثيمين ـ أحد زعماء الوهابية ـ إن الطلاق في حالة الحيض لا يقع |
أجمع علماء المسلمين على ذلك مستدلين بأن ابن عمر عندما طلق زوجته وهي حائض |
المرأة إذا كانت في حالة الحيض وطلقها زوجها يقع الطلاق مع حرمة الطلاق في الحيض . |
طلاق الحائض |
45 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى المرأة” ، ص/192 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال ابن باز زعيم الوهابية : لا يجوز للمرأة قيادة السيارة |
إن أحدًا من المجتهدين لم يحرم ذلك وتحريم ذلك من التشريع والتشريع إما كفر وإما كبيرة . |
يجوز ذلك ما دامت ضمن حدود الشرع |
قيادة المرأة للسيارة |
46 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى المرأة” ، ص/211 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال ابن جبرين ـ أحد زعماء الوهابية ـ صوت المرأة عورة عند الرجال الأجانب |
الصحابة كانوا يسألون الفقيهة عائشة رضي الله عنها عن الأحكام والأحاديث مشافهة |
صوت المرأة ليس بعورة |
صوت المرأة |
47 |
|
|
|
|
|
|
كتابه المسمى ” العقيدة الصحيحة وما يضادها ” . ص/22 ، دار الوطن ، الرياض . |
قال ابن باز زعيم الوهابية : الاستغاثة بالأنبياء شرك |
عندما حصل قحط في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء رجل إلى قبر النبيّ |
ليس شركـًا الاستغاثة بالأنبياء والأولياء |
الاستغاثة بالأنبياء |
48 |
|
|
|
|
|
|
مذكور في تعليق ابن باز على” العقيدة الطحاوية” ، ص/12 ، طبعة الرياض |
قال ابن باز زعيم الوهابية كذبًا وزورًا بأن الله له حد لا يعلمه إلا هو سبحانه |
قال الإمام أبو جعفر الطحاوي عن الله :” تعالى عن الحدود ” وقال زين العابدين : |
الله تعالى يستحيل أن يكون له حد أي حجم وكمية لأن الحد من صفات المخلوقين ، فمن |
تنزيه الله عن الحد |
49 |
|
|
|
|
|
|
ذكر ذلك في كتابه المسمى ” توجيهات إسلامية ” ، ص/123 ، طبع وزارة الشؤون الإسلامية الرياض . |
قال زينو : من منكرات المساجد تعدد المآذن |
استحسان العلماء لهذا عبر القرون فهذا دليل إجماعهم ولا زال إلى الآن يشاهد هذا في مسجد الحرمين . |
يجوز بناء المئذنة ، وكان بناؤها في عهد السلف . |
مئذنة المسجد الحرام والمدينة المنورة |
50 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” توجيهات إسلامية ” ، ص/136 ، طبع وزارة الشؤون الإسلامية الرياض . |
قال زينو بأن الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدع الممنوعة شرعًا وتشبه بغيرالمسلمين . |
نص على ذلك العلماء كالنووي في المنهاج وهذا يختلف عن نعي الجاهلية . |
يجوز الإعلان عن وفاة الشخص المسلم |
نعي الميت |
51 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” توجيهات إسلامية ” ، ص/137 ، طبع وزارة الشؤون الإسلامية |
الوهابية يقولون إن ذلك حرام يعذب فاعله في الأخرة |
كان الصحابي الجليل عبد الله بن عمر يقرأ بعد دفن الميت أول سورة البقرة وخاتمتها |
يجوز قراءة ءايات من القرءان على قبر الميت المسلم |
قراءة القرءان على الميت |
52 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم ” فتاوى مهمة لعموم الأمة ” ، ص/50 ، دار العاصمة ـ الرياض . |
الوهابية يحرِّمون الاحتفال بليلة القدر |
لعموم الآية :{ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [ سورة الحج /77 ] وحديث :” من سن في |
يجوز الاحتفال بليلة القدر |
الاحتفال بليلة القدر |
53 |
|
|
|
|
|
|
الكتاب المسمى ” فتاوى مهمة ” ص/ 110ـ 111 ، دار العاصمة ـ الرياض |
الوهابية يقولون: قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم تعليق ءايات من القرءان أو الأدعية على الصدر . |
كان الصحابي عبد الله بن عمرو يكتب :” أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر |
يجوز تعليق ءايات من القرءان أو الأدعية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على الصدر |
لبس الحروز |
54 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” أخطاء شائعة ” لمحمد زينو ، ص/67 ، دار الصميعي ـ الرياض |
الوهابية يقولون : من الخطإ قول هذه الكلمات لأن في ذلك تقليدًا لليهود |
ما أحد من المجتهدين حرّم ذلك ولم يثبت كونه من عادات اليهود الخاصة بهم وكان العرب يحيى بعضهم بعضًا بأنعم صباحًا |
يجوز ذلك |
صباح الخير ، صباح النور ، مساء الخير، مساء النور |
55 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” أخطاء شائعة ” لمحمد زينو ، ص/68 ، دار الصميعي ـ الرياض . |
الوهابية يقولون : قولها كاملة خطأ وبدعة مذمومة |
لم يرد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم تحريم ذلك . |
المسلم يجوز أن يقول عند البدء بالطعام : بسم الله الرحمن الرحيم |
بسم الله الرحمن الرحيم |
56 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” أخطاء شائعة ” لمحمد زينو ، ص/73 ، دار الصميعي ـ الرياض . |
الوهابية يقولون : من الخطأ قول ذلك في أيام العيد وغيره |
كونه دعاء للمسلم بالخير |
يجوز ذلك |
قول ” كل عام وأنتم بخير ” أيام العيد |
57 |
|
|
|
|
|
|
كتابه ” اللقاء الشهري ” رقم 3 ، ص/47، دار الوطن ـ الرياض |
قال العثيمين أحد زعماء الوهابية : لا يجوز أن نثبت لله لسان ولا أن ننفيه عنه لأنه لا علم لنا بذلك |
قال الله تعالى : { ليس كمثله شئ } وقال الإمام الطحاوي وهو من علماء السلف : ” تعالى ـ |
الله عزَّ وجلَّ يتكلم بلا جارحة أي بلا لسان وفم وشفتين لأن هذه من صفات البشر والله يستحيل أن يتصف بصفة من صفات المخلوقين |
الله يتكلم بلا لسان |
58 |
|
|
|
|
|
|
كتابه ” اللقاء الشهري ” رقم 11 ، ص/32 ـ 33 ، دار الوطن ـ الرياض |
قال محمد العثيمين بأنه لا يجوز الاستماع الى الأناشيد الدينية التي يستعمل فيها الدف . |
مر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بـِجَـوَار ٍ يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن : يا حبذا محمد من جار . فقال النبيّ :” الله ُ يعلم إني لأحبكن ” . رواه ابن ماجه |
يجوز إستعمال الدف في الأناشيد الدينية والاستماع إليها |
الدف في الأناشيد الإسلامية |
59 |
|
|
|
|
|
|
الكتاب المسمى ” القواعد المثلى” للعثيمين ن ص/45 ـ الرياض |
الوهابية يصفون أهل السنة بالمعطلة لأنهم تأولوا المتشابه |
دعا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لابن عباس بقوله :” اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب |
يجوز تأويل الآيات والأحاديث المتشابهة إذا كان التأويل لا يخلف القرءان وكان موافقـًا للغة العرب . |
تأويل المتشابه |
60 |
|
|
|
|
|
|
كتابه المسمى ” القواعد المثلى” ص/51 ـ الرياض |
قال العثيمين : السحاب مسخر بين السماء والأرض وهو لا يمس السماء والأرض ، وبدر بين مكة والمدينة مع تباعد ما بينها وبينهما ، فقلوب بني ءادم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في ءاخر هذا الحديث :” يقلبها كيف يشاء” وقال أيضًا” إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه” ، وكان يقول :” يا مقلب القلوب ثبت قلوبناعلى دينك ” رواهما أحمد |
هذه القلوب تحت قدرة الله تعالى ، إن شاء هدى قلوب بني ءادم وإن شاء أضلهم ، هذا معنى حديث :” القلوب بين إصبعين من أصابع الله ” رواه الترمذي |
قلوب بني ءادم |
61 |
|
|
|
|
|
|
” فتاوى الألباني ” ص/63 ـ دار الجيل ، بيروت |
قال بعض الوهابية إن تخصيص زيارة الأحياء للأحياء يوم العيد لكونهم ما أتيحت لهم الزيارة في أثناء السنة بدعة وكذلك زيارة الأموات أي بدعة ضلالة أي ممنوعة شرعً |
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لأبي هريرة :” أفش السلام ، وأطعم الطعام ، وصل الأرحام ، وقم بالليل والناس نيام ، تدخل الجنة بسلام ” رواه ابن حبان |
زيارة الأقارب في عيد الفطر والأضحى من صلة الرحم وإدخال السرور إلى قلب مسلم . |
زيارة الأقارب الأحياء والأموات يوم العيد |
62 |
|
|
|
|
|
|
تعليق ابن باز على كتابهم ” فتح المجيد ” ، ص/216 ـ دار أولى النهى |
قالت الوهابية : أهل مصر أعظم ءالهتهم أحمد البدوي |
قال العلماء أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبيّ أو وليّ للتبرك به |
أهل مصر لا يعبدون البدوي إنما المسلمون يزورون قبره بنية أن يخلق الله لهم البركة |
أهل مصر |
63 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرجع السابق ص/217 |
قالت الوهابية : أهل الشام يعبدون ابن عربي |
قال العلماء أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبيّ أو وليّ للتبرك به |
أهل الشام لا يعبدون ابن عربي إنما المسلمون يزورون قبره بنية أن يخلق الله لهم البركة |
أهل الشام |
64 |
|
|
|
|
|
|
المرجع السابق ص/ 217 |
قالت الوهابية: أنتشرت فيهم عبادة الطواغيت والأشجار والأحجار والقبور |
قال العلماء أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبيّ أو وليّ للتبرك به |
المسلمون في الحجاز واليمن لا يعبدون إلا الله |
أهل الحجاز واليمن |
65 |
|
|
|
|
|
|
” الموت عظاته وأحكامه ” لعلي عبد الحميد ، ص/29 ، المكتبة الإسلامية ـ الأردن |
قالت الوهابية : لا يجوز قول وحّدوا الله لأن ذلك يخالف الشريعة |
لم يرد في الشرع تحريم ذلك |
يجوز ذلك لأنه يذكّر الناس بذكر الله ويبعدهم عن غيبة الميت المسلم |
قول : وحّدوا الله خلف الجنازة |
66 |
|
|
|
|
|
|
المصدر السابق ، ص/ 30 و 43 |
قالت الوهابية : لا يشرع حمل الجنازة على سيارة مخصصة للجنائز وتشييع المشيعين لها وهم في السيارات لأن ذلك من عادات الكفار . |
الأصل في الشئ الإباحة إن لم يرد تحريمه ولم يثبت أنه من عادة الكفار ، أما السنّة حمل |
يجوز ليس حرامًا |
حمل الجنازة على السيارة |
67 |
|
|
|
|
|
|
كتابه ” الولاء والبراء” ، ص/7 ـ الوطن للنشر ، الرياض |
قال ابن الفوزان : يحرم التشبه بالكفار كالكلام بلغتهم |
لم يرد نص يحرم ذلك |
يجوز الكلام بالإنكليزية أو الفرنسية أو غيرها |
الكلام بغير اللغة العربية |
68 |
|
|
|
|
|
|
منشور ” فتاوى وتوجيهات للمرأة ” ، ص/4 ـ طبعة الرياض |
قال العثيمين الوهابي: يحرُم على المرأة ركوب السيارة لوحدها مع سائق غير محرم لها ولو في وسط البلد |
دليله القاعدة الفقهية : الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما قام الدليل على تحريمه |
لا يحرم ذلك ما دامت ضمن حدود الشرع . |
ركوب المرأة للسيارة |
69 |
|
|
|
|
|
|
منشور ” فتاوى وتوجيهات للمرأة ” ، ص/4 ـ طبعة الرياض |
قال ابن جبرين الوهابي : يحرُم على المرأة لبسها لأن في ذلك إبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين |
لم يحرم أحد من الأئمة المجتهدين هذا الشئ ، ومن ادعى فعليه البيان |
لا يحرم على المرأة التستر بلبس العباءة على الكتفين |
لبس العباءة للمرأة |
70 |
|
|
|
|
|
|
كتاب ” ألفاظ ومفاهيم ” للعثيمين ص/67 ، دار الوطن ـ الرياض |
قالت الوهابية : وضع الإمساك في التقويم بأن يجعل قبل صلاة الفجر بنحو 10 أو 15 دقيقة فهذا من الباطل والبدع |
لم يرد نص لا في كتاب الله ولا في السنة المطهرة في منع ذلك |
يجوز ذلك ما دام التقويم يُراعى فيه الأوقات الشرعية وهذا فيه تذكير للناس بالاستعداد لقرب |
ذكر الإمساك في تقويم شهر رمضان |
71 |
|
|
|
|
|
|
كتابهم المسمى ” الهدية السنية” لعبد الله بن محمد ابن عبد الوهاب ، ص/47 ـ مطبعة المنار ، |
الوهابية يقولون : السبحة من البدع المذمومة التي لا يجوز إستعمالها وينهون عن إظهارها |
مر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على أحدى الصحابيات وهي تسبح بالحصى فلم ينكر عليها. |
يجوز للمسلم أن يذكر الله باستعمال السبحة |
المسبحة -السبحة |
72 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|