أهل العلم بالفقه والحديث الشريف أثبتوا توسّل الصحابة بالنبيّ بعد وفاته صلَّى الله عليه وسلَّم، كما كان الأمر في حال حياته في هذه الدنيا،

Arabic Text By Feb 09, 2017


أهل العلم بالفقه والحديث الشريف أثبتوا توسّل الصحابة بالنبيّ بعد وفاته صلَّى الله عليه وسلَّم، كما كان الأمر في حال حياته في هذه الدنيا، لا فرق، وسيدنا محمّد حيّ في قبره يصلي كما جاء في حديث البيهقي.

وروى البَيْهقيُّ بإسنادٍ صحيحٍ عن مالِك الدار وكان خازِن عُمَر رضي الله عنه، قال: “أصَابَ الناسَ قَحْطٌ فِي زَمَانِ عُمَر فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى قَبْرِ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإِنَّهُمْ قَدْ هَلَكُوا، فَأَتَاهُ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم فِي الْمَنَامِ فَقَالَ: إِيتِ عُمَر فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلاَمَ وَأَخْبِرْهُ أَنَّهُمْ يُسْقَوْنَ وَقُلْ لَهُ: عليك بالكَيس الكَيس. فأتى الرجل فأخبر عمر فقال عمر: يا ربّ ما آلوا إلا ما عجزتُ. اهـ.

وهذَا الرجُلُ هُوَ بِلاَل بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيّ رضي الله عنه. فَهذَا الصحَابِيُّ قَصَدَ قَبرَ الرسُولِ لِلتَبرُّكِ والاستغاثة بالنبيّ صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يُنْكِر عَليهِ عُمَر وَلاَ غَيْرُهُ على مرّ التاريخ سوى بعض المبتدعة يزعمون أنهم سلفية وكذبوا.

وقالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَر فِي فَتْحِ البَاري مَا نَصّه: “ورَوَى ابْنُ أبِي شيبة بإسناد صحيحٍ من رِوايةِ أبِي صالِح السمّان عن مالِك الدار قال: أصَابَ الناسَ قَحطٌ فِي زَمَانِ عُمَر فجاءَ رَجُلٌ إِلَى قبِر النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإِنَّهم قد هلكوا، فأُتي الرجلُ فِي الْمَنَامِ فقِيلَ لَهُ: ائتِ عمر… الحديث. وقد روى سيف في الفتُوح أنَّ الَّذِي رأى الْمَنَامَ الْمَذكُور هو بِلاَل بْنُ الْحَارِث الْمُزَنِيّ أحَد الصحابَةِ”.

فوائد نفيسة:

س ١ – ما معنى قول الصحابي: “يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا”؟

ج: معناه يا رسول الله اطلُب منَ الله المَطَرَ لأُمّتِكَ فَإنَّهُم قَدْ هَلَكُوا، أي بسبب القحط.

س ٢ – ما معنى ما جاء في الحديث: “أقْرِئ عُمرَ السَّلامَ وأخْبِرهُ أنَّهُم يُسْقَوْنَ”؟

ج: أي سلّم لي عليه وأخْبِرهُ أنَّهُم سَيأْتيهِم المَطَرُ، ثم سَقَاهُم الله تعالى حتَّى سُمِّيَ ذلكَ العامُ عام الفتق مِنْ شِدَّةِ ما ظهَرَ منَ الأعشَابِ وسَمِنَتِ المواشِي حتّى تَفتَّقَت بالشَّحمِ.

س ٣ – ما معنى قول الرسول: “عليك بالكَيس الكَيس”؟

ج: أي عَليكَ بالاجتِهادِ في السَّعي في خِدمَةِ الأُمَّةِ.

س ٤ – ما معنى قول عمر: “يا ربّ ما آلوا إلا ما عجزت”؟

ج: أي لا أُقَصِّرُ إلا ما عَجَزْتُ، أي سَأفعَلُ مَا في وُسعِي لخدمَةِ الأُمَّةِ.

س ٥ – ما الرد على قول بعض الوهابية “إن مالك الدار مجهول”؟

ج: قول بعض الوهابية إن مالك الدار مجهول يريدون الطعن به، يردّه أن عمر لا يتخذ خازناً إلا أن يكون خازناً ثقة من أهل التقوى.

س ٦ – ما الرد على بعض الوهابية في محاولتهم تضعيف حديث مالك الدار الذي كان خازن عمر؟

ج: محاولتهم لتضعيف هذا الحديث بعدما صحّحه الحافظ ابن حجر لغوٌ لا يُلتفت إليه. ويقال لهذا المدعي: لا كلام لك بعد تصحيح أهل الحفظ، أنت ليس لك في اصطلاح أهل الحديث حق في ما تدّعيه، لأن التصحيح والتضعيف خاص بالحافظ، وأنت تعرف نفسك أنك بعيد من هذه المرتبة بُعد السماء من الأرض.

قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه: الله تعالى موجود بلا كيف ولا مكان.