قال مؤلفها رحمه الله: “له المُلك” أي أن الله تعالى له السلطان التامّ الذي لا ينازعه فيه منازع. ومُلكه تعالى غير المُلك المخلوق الذي يعطيه الله لمن يشاء من عباده لأن هذا الملك المخلوق يزول، أما ملك الله تعالى فلا يزول. المُلك صفة أزلية أبدية لله تعالى، والمملوك محدَث مخلوق.
وقول الله تعالى: “الرحمن على العرش استوى” (طه، 5) أي أن مالك العرش وقاهره هو الله تعالى. ويُستدل بالآية على أن الله قاهر العرش أكبر المخلوقات هو سبحانه القاهر لما دون العرش من باب أولى. إذا قيل استوى معناه قهر واستولى فلا بأس في ذلك لغة ولا بأس شرعاً، نص عليه كثير من اللغويين في كتبهم منهم ابن الحاجب والراغب وغيرهما. هو الله تعالى وصف نفسه بأنه غالب على أمره، أي أن مراده تعالى نافذ في مخلوقاته، فلا كلام بعد كلام الله تعالى. وتفسير الاستواء بالقهر موافق لقول الله تعالى: “وهو القاهر فوق عباده” (الأنعام، 18) أي فوقية قهر لا فوقية جهة ومكان، فلا عبرة بإنكار من أنكر فهو محجوج بآية سورة الأنعام، وبآية “والله غالب على أمره” (يوسف، 21).
بعض الذين يريدون التشويش على المسلمين يمنعون تفسير الاستواء بالقهر والاستيلاء والغلبة، يريد هؤلاء المبتدعة تفسير الاستواء بالجلوس والعياذ بالله تعالى، ودينهم هذا يوافق دين المشبهة لله بخلقه. أما دين الإسلام فهو دين التنزيه. هؤلاء المشبهة يقولون التأويل ممنوع، يقولون يجب نأخذ بالظاهر في كل شيء، يزعمون أن هذا هو مذهب السلف. فمن أراد أن يعرف فساد كلامهم فلينظر إلى تأويل الإمام البخاري وهو من أئمة السلف رضي الله عنه توفي سنة 256 هـ.، قال في تفسير سورة القصص من صحيحه ما نصه: “كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ إِلا مُلْكَهُ”. البخاري رحمه الله أوّل الوجه هنا بالمُلك ولم يقل إن الله يوصف بالجارحة ولا قال هو على ظاهره والعياذ بالله.
وهذا دليل على أن من السلف من كان يؤوّل تأويلاً تفصيلياً وإن يكن أكثرهم قالوا أمرّوها كما جاءت بلا كيف، هذا معناه تأويل إجمالي، أي ارووها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه. أخذوا ذلك من آية التنزيه الكلي: “ليس كمثله شيء” (الشورى، 11) وروى البيهقي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليس كـهُـوَ شيء”، وهذا كله يفيد التنزيه الكلّيَ لربّ العالمين عن مشابهة المخلوقين.
هذا هو مذهب السلف رضي الله عنهم، نفي التشبيه عن الله عز وجل، قال الإمام الطحاوي (321 هـ.) وهو من السلف ويحكي إجماعهم: “ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر”. وفق الله كاتبه وناشره وختم لنا ولمن قال آمين بخير، آمين