قال العشماوي المالكي الأزهري الرفاعي رحمه الله: وَيُكْرَهُ ذَوْقُ المِلْحِ (أي بلا بلع) للصَّائِمِ

Arabic Text By Jul 11, 2015

شرح العشماوية في فقه السادة المالكية 13،

قال العشماوي المالكي الأزهري الرفاعي رحمه الله: وَيُكْرَهُ ذَوْقُ المِلْحِ (أي بلا بلع) للصَّائِمِ، ‏فَإِنْ فَعَلَ ذَلِكَ وَمَجَّهُ (أي بصقه وأخرجه) وَلَمْ يَصِلْ إِلى حَلْقِهِ مِنْهُ شَيْءٌ فَلاَ شَيْءَ عَلَيْه، ‏وَمُقَدِّمَاتُ الجِمَاعِ مَكْرُوْهَةٌ للصَّائِمِ كَالقُبْلَةِ (يقول العشماوي: “مكروهة” أي لا تحرم ولا تفطّر ‏وإن قبّـل زوجته ولو بشهوة لا يُفطر. كذلك مجرد ما لو داعب زوجته بشهوة لا يفطر (راجع ‏رياض الصالحين 1350) وسيأتي تفصيله. نقول ذلك لبيان الحكم الشرعي ولا نقول للناس ‏افعلوا ذلك، وهو نص العشماوي وغيره، ولكن نشرحه ونبيّن معناه). (لكنه إن خشي إفساد ‏صيامه بقبلة أو مداعبة ينزل بسببها المنيّ أو المذي فلا يجوز) وَالجَسَّةِ (أي باليد مثلاً وإن ‏بشهوة مكروه ولا يفطر) وَالنَّظَرِ المُسْتَدَامِ وَالْمُلاَعَبَةِ (أي كل ذلك مكروه ولو بشهوة ولا ‏يحرم – أي لحليلة أو حليل –، ولكنه اشترط ما يأتي) إِنْ عُلِمَت السَّلاَمَةُ مِن ذَلِكَ (أي مما ‏يبطل الصوم كإنزال منيّ أو مذي) وَإِلاَّ حَرُمَ عَلَيْهِ ذَلِكَ، لَكِنَّهُ إِنْ أَمْذَى (يعني خرج منه المذي ‏وهو سائل أبيض يخرج عند فوران الشهوة غير متدفق) مِن ذَلِكَ (أي بسبب ما تقدم) فَعَلَيْهِ ‏القَضَاءُ فَقَطْ، وَإِنْ أَمْنَى (والمنيّ يخرج متدفقاً ومعه لذة خاصة) فَعَلَيْهِ القَضَاءُ وَالكَفَّارَةُ‎ .