قال الشيخ الدكتور نبيل الشريف عافاه الله: ابو علي الحبتري رجل خبيث، لا يكفر المجسم، فهذا الرجل مذبذب محتال ايام الشيخ عبد الله في حياته كنت أراه يأتي اليه كما يأتي طالب العلم الى العالم فيجلس بين يديه ويأتي بالكتب ليقرأ عليه، والشيخ عبدالله من شأنه يعلم الصغير والكبير ويحسن الظن بالناس، فبعد موت الشيخ عبد الله رحمه الله طلع هذا ابو علي الحبتري فصار يطعن بالشيخ جميل حليم، وبالشيخ عبد الله وصار يطعن بعلماء من علماء السنة لمأرب في نفسه لحب الظهور الذي في قلبه ولفساد فهمه قال المجسم لا يكفر. بالإجماع المجسم كافر، لو واحد قال من اين جاء هذا الاجماع؟
الرد: ألا يكفي انه كذب القرءان (ليس كمثله شيء). من كذب القرءان ما حكمه؟
ج: بلا خلاف كافر، والذي يقول بخلاف هذا هو الكافر.
قال الشيخ نبيل الشريف حفظه الله: كل انسان جاهل يريد عرضا من الحياة الدنيا اذا طعن في اهل العلم في الصالحين فهذا كلا شيء، لا يعتبر شيئا، مثل ما قال العلماء كالناموسة التي تنفخ على الجبل لتزيحه.
لو أن شخصا قال بلسانه لا الٰه الا الله لكنه نسب الى الله صفة من صفات النقص ماذا يكون حصل عند هذا الشخص؟
ج: خلل في أصل اعتقاده، الخلل الحاصل عنده متعلق بأصل الشهادتين فلا يكون مسلما.
بعض المتأخرين ممن ينتسب الى العلم قال: العامي الجاهل إذا اعتقد أن الله تعالى في جهة لا يكفر، كيف الرد عليه؟
ج: مثل هذا الشخص عقيدته تناقض عقيدة الرسول عليه الصلاة والسلام، والذي يحمل عقيدة هي ضد عقيدة النبي لا يكون مسلما.
س: أيش معنى مسلم؟
ج: معناه اعتقد الاعتقاد الصحيح في الله وفي الرسول. الذي يعتقد أن الله تعالى قاعد في السماء أو جالس على العرش أو أنه جسم أو أنه في مكان أو في جهة من الجهات الست، هذا ما اعتقد الاعتقاد الصحيح في الله فلا يكون مسلما، ولو قال بلسانه “لا الٰه الا الله” ولو كان أبواه مسلمين. لو ولد شخص من أبوين مسلمين وعاش حياته يقول لا إلٰه الا الله محمد رسول الله لكنه يعتقد بقلبه أن الله تبارك وتعالى يجوع ويأكل ويشرب وينام، هل يكون مسلما؟ لا يكون مسلما. لماذا؟ لأنه لم يعتقد الاعتقاد الصحيح في الله وهذا أيضا هكذا. لذلك قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: ” من اعتقد أن الله قاعد على العرش فهو كافر”.
لو قال المجسم إن الله جسم لا كالأجسام، أو قال شخص: الله يتعب لا كالذين يتعبون، أو قال شخص: الله ينام لا كالنائمين ماذا يحكم عليه؟
ج: يحكم عليه بالكفر.
لماذا يحكم عليه بالكفر؟
ج: لأن قوله لا كالأجسام لا ينفي النقص الذي نسبه الى الله، وبقوله الله يتعب نسب النقص الى الله وهكذا…
ما معنى الايمان المقبول عند الله، الايمان بالله ورسوله؟
ج: معناه ان يؤمن الشخص بأنه لا الٰه الا الله وبأن محمدا رسول الله.
٢- الايمان بالله ورسوله هو الأصل فإذا نقص هذا الأصل ايش يصير هذا الانسان؟
ج: لا يكون عند الله مسلما ولا مؤمنا.