قَلُّ مَا يُقْبَلُ مِن الحَدِيثِ فِي إِثْبَاتِ الصِّفَاتِ هُوَ الحَدِيثُ الذِي كُلُّ رُوَاتِهِ ثِقَاتٌ، قال شيخنا رضي الله عنه:

Arabic Text By Jul 07, 2015

اللهُ تَعَالَى قَرَنَ النُّورَ بالظُّلُمَاتِ فِي قَوْلِهِ ﴿وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ حَتَّى لا يُتَوَهَّمَ أنَّهُ نُوْرٌ بِمَعْنَى الضَّوْءِ، “جَعَلَ” (هُنا) بِمَعْنَى خَلَقَ، مَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ.

قال شيخنا رضي الله عنه:

 

أَقَلُّ مَا يُقْبَلُ مِن الحَدِيثِ فِي إِثْبَاتِ الصِّفَاتِ هُوَ الحَدِيثُ الذِي كُلُّ رُوَاتِهِ ثِقَاتٌ، وأَمَّا المَاتُرِيدِيَّةُ – أبُو حَنِيفَةَ وَجَمَاعَتُهُ – قَالُوا: “لا يُقْبَلُ فِي إِثْبَاتِ الصِّفَاتِ إلا الحَدِيثُ المَشْهُورُ” وَهُوَ مَن رَوَاهُ ثَلَاثَةٌ فأَكْثَرَ مِن الثِّقَاتِ فِي كُلِّ مَرْتَبَةٍ، وَقالَ كَثِيرٌ مِن المَاتُرِيدِيَّةِ: “لا يُقْبَلُ إلا المُتَوَاتِرُ”.