للهُ سبحانَهُ وتعالَى مَوجُودٌ لا يُشْبِهُ الموجُودَاتِ. ذاتُهُ أَزَلِيٌّ أبَدِيٌّ لَمْ يَسْبِقْ لَهُ عَدَمٌ وَلا يَلْحَقُهُ عَدَمٌ.

Arabic Text By Jul 06, 2015

من إرث الرحمة من علم شيخنا الفقيه الحافظ الشيخ عبد الله الهرري قال رحمه الله:

اللهُ سبحانَهُ وتعالَى مَوجُودٌ لا يُشْبِهُ الموجُودَاتِ. ذاتُهُ أَزَلِيٌّ أبَدِيٌّ لَمْ يَسْبِقْ لَهُ عَدَمٌ وَلا يَلْحَقُهُ عَدَمٌ.

قَالَ الإِمَامُ أبُو جَعْفَر الطَّحَاوِيُّ: “تَعالَى عَنِ الحُدودِ وَالغَايَاتِ وَالأَرْكانِ وَالأَعْضَاءِ والأدَوَاتِ”.

إِذَا قِيلَ اللهُ ليسَ بِمَحْدُودٍ ليسَ مَعْنَاهُ أنهُ شَيءٌ مُمْتَدٌّ إلَى غَيْرِ نهايَةٍ، معناهُ ليسَ لهُ حَجْمٌ كبيرٌ أو صغيرٌ.

الذِي يعتَقِدُ أنَّ اللهَ شيءٌ مُمْتَدٌّ إلَى غَيْرِ نِهَايَةٍ كَافِرٌ.

مَنْ ظَنَّ أنَّ اللهَ لهُ امتِدَادٌ لا نِهَائِيٌّ كافِرٌ. كُلُّ شيءٍ لَهُ مقدَارٌ مَخْلُوقٌ، والعرشُ الذِي هو أكبرُ العَوَالِمِ مَخْلُوقٌ.

الوَهَّابِيَّةُ تقُولُ: “اللهُ بقَدْرِ العَرْشِ”، ومنهُمْ مَنْ يَقُولُ “تَرَكَ مِنَ العَرْشِ بُقْعَةً لِيُقْعِدَ عليهَا الرَّسولَ يَوْمَ القِيَامَةِ”. هَؤلاءِ جَعَلُوا العَرْشَ جِسْمًا أَكْبَرَ مِنَ اللهِ. وَلَوْ قَالُوا بِقَدْرِ العَرْشِ فَهُمْ كُفَّارٌ، وَلَوْ قَالُوا أَوْسَع مِنَ العَرْشِ بِآلافِ المرَّاتِ فَهُمْ أيضًا كُفَّارٌ كُفَّار.

كُلُّ شيءٍ يَحُلُّ فِي جِهَةٍ جِسْمٌ.

النُّورُ أليسَ يَأْخُذُ مَكانًا؟ وَالظَّلامُ أليسَ يَأْخُذُ مَكَانًا؟ فَالنُّورُ جِسْمٌ وَالظَّلامُ جِسْمٌ.

الذِي يَعْتَقِدُ أَنَّ اللهَ فِي جِهَةِ فَوْقٍ كَفر.

بعضُ الشَّافِعِيَّةِ خالَفَ كَلامُه كلامَ الإِمامِ الشَّافِعِيَّ، قَالَ هَؤُلاءِ الشافعيَّةُ: “الجَاهِلُ إذَا قالَ اللهُ فِي جِهَةِ فَوْقٍ لا نُكَفِّرُهُ”، هذَا كُفْرٌ.

إذَا قالَ الشخصُ: “اللهُ فِي السَّماءِ” وَفَهِمَ من ذلكَ أَنَّ اللهَ حَالٌّ في السماءِ كَافِرٌ، أَمَّا إِذَا كانَ يَفْهَمُ مِنْ ذلكَ أَنَّ اللهَ أَعْلَى مِنْ كُلِّ شيءٍ دَرَجَةً لا يَكْفُر.