Make Good Use of Five Matters Before Five Matters اغتنموا خمسًا قبل خمس

Arabic-English Text By Nov 22, 2009

خطبة الجمعة: اغتنموا خمسًا قبل خمس

Make Good Use of Five Matters Before Five Matters

 الخطبة الأولى: الحمد لله رب الكائنات، المنزّه عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات ومن وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر. والصلاة والسلام على خير الكائنات سيدنا محمد وعلى سائر اخوانه النبيين المؤيّدين بالمعجزات الباهرات فبعصا موسى انفلق البحر وبدعاء نوح نزل المطر ولمحمد شهد الشجر والحجر وانشق القمر.

 أما بعد عباد الله أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله العظيم القائل في محكم التنزيل:

 (يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ وَلتَنظُر نَفسٌ مَّا قَدَّمَت لِغَدٍ واتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعمَلُونَ) الحشر /18.

 واعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اغتنموا خمساً قبل خمس اغتنم حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك“.

 Praise be to Allah and may Allah increase the honor and raise the rank of our Master Muhammad sallallahu ^alayhi wa sallam.

 Thereafter, know that the Prophet sallallahu ^alayhi wa sallam said:

 اغتنموا خمساً قبل خمس اغتنم حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك

 It means: “Make good use of five matters before five matters would happen: Make good use of your life before your death, your good health before you get ill, your youth before you get old, your good wealth before you get poor, and your spare time before you get pre-occupied.”

     إخوة الايمان، إن الانسان العاقل هو من يهتم بما تضمنه هذا الحديث إن عمل خيرًا، أطاع الله تبارك وتعالى، تعلم الحلال والحرام وعمل بما تعلم بأن أدى الواجبات واجتنب المحرمات، يكون له ذخر كبير في الحياة الثانية، الحياة التي بعد الموت.

 فمن عمل لما ينفعه بعد موته، لا يندم في الآخرة، كذلك من اغتنم صحته قبل مرضه يكون جمع خيرًا كثيرًا، لا يستطيع أن يفعله في مرضه، لأن المرض يمنع الانسان من أشياء كثيرة كان يستطيع أن يعملها في صحته.

 Brother Muslims, the sane person is the one who takes good care of what is included in this hadith. So if he did the good, obeyed Allah tabaraka wa ta^ala, learned the lawful (halal) and the unlawful (haram) and implemented what he had learned by performing the obligations, then he will have a big supply for the next life, i.e., life after death.

 So the one who does what benefits him will not regret in the hereafter, also the one who makes good use of his good health before he gets ill will earn lots of goodness which he will not be able to do during his illness. Because illness prevents the person from doing many things which he used to do when he was in a good health. 

 كذلك العاقل يغتنم شبابه قبل هرمه، فلا ينبغي أن يكون الشاب غافلاً عما يستطيع أن يفعله لآخرته قبل أن يدركه الهرم.كذلك ينبغي للعاقل أن يغتنم غناه قبل فقره، المعنى أنه يعمل من الصالحات في غناه قبل أن يصيبه الفقر. الغني الذي عنده المال يستطيع أن يعمل لآخرته الشىء العظيم، وينفق على الفقراء والمساكين، وقد يبني مسجدًا لله تعالى فيكون له صدقة جارية أي دائمة. ويستطيع أن يصل أرحامه بالاحسان اليهم مما رزقه الله. أما إذا لم يفعل ذلك حتى أصابه الفقر فيندم يقول يا ليتني عملت كذا لآخرتي.
      قال عليه الصلاة والسلام: “وفراغك قبل شغلك” المعنى أن الانسان المسلم ينبغي أن يغتنم عمل البر والخير والاحسان لما يكون عنده فراغ، قبل أن يذهب هذا الفراغ وينشغل، أي ينشغل عما ينفعه في الآخرة.

 Also, the sane person exploits his youth before he gets old; the young man is not supposed to be inattentive to what he could do for his hereafter before he gets old. 

 Moreover, the sane person is supposed to exploit his good wealth before he becomes poor, that is to do the good deeds while he is rich before he becomes poor. The wealthy, who has money, can do many things for his hereafter; he can spend on the poor and the needy; he can build a mosque for the sake of Allah, which will be a charity with a continuing benefit for himself. He can also connect with his kin by treating them with benevolence from what Allah had provided him with; however, if he does not do that until he becomes poor he would then regret that; he would say: I wish I did so and so for my hereafter.

 The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam said:

 وفراغك قبل شغلك

 It means: The Muslim is supposed to do the obediences and the good deeds during his spare time before his spare time is gone and he gets busy, it means before he becomes pre-occupied from what would benefit him in the hereafter.

        وأكثر الناس يضيعون هذه النعم الخمسة ثم منهم من لا ينتبه إلا لما يصير من أهل القبور كما قال سيدنا علي رضي الله عنه: “الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا” معناه أن أكثر الناس نيام، أي غافلون عما ينفعهم لما بعد الموت، ثم بعد الموت يعرفون فيندمون. في حال سكرات الموت، لما ييأس من الحياة وبعد أن يدفن يندم، يقول يا ليتني أديت ما فرض الله عليَّ، واجتنبت ما حرّم الله عليّ، هذا معنى قول سيدنا علي رضي الله عنه: “الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا“.

 Most of the people waste these five endowments and some of them do not pay attention until they enter their graves as our Master ^Aliyy, may Allah raise his rank said:

 الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا

 It means: “People are sleeping <right now>, when they die they will pay attention.

 It means that most of the people are inattentive to what will benefit them after death, then after death, they will know that and regret. The person will regret when he is suffering from the sharp pains at death and after he is buried, he would say: I wish I have performed what is obligatory on me and avoided what I was prohibited from doing. This is the meaning of the saying of our Master ^Aliyy, may Allah raise his rank: الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا

       وليعلم أن أفضل الاعمال عند الله الايمان بالله ورسوله أي معرفة الله بأنه موجود لا يشبه شيئًا وأنه متصف بعلم وإِرادة وقدرة وسمع وبصر وكلام ووجود أزلي غير حادث ولا يطرأ عليه التغير لأنه لو كان يتغير من حال إلى حال لم يكن الهًا لهذا العالم.

      والله هو المنفرد بخلق الأشياء أي ابرازها من العدم إلى الوجود. الأشياء التي لها حجم كالانسان والارض والنبات، والاشياء التي ليست أجسامًا صلبةً كالنور والظلام كل ذلك هو خالقه. كذلك حركات الانسان وسكونه وتفكيراته ونواياه القلبية كل ذلك هو يخلقه ليس العبد يخلقه.

      كل أفعال العباد وحركاتهم وسكناتهم التي يفعلونها بإرادة والتي تحصل منهم من غير إرادة كل ذلك من الله، العباد لا يخلقون شيئًا. الله تعالى هو خلق القلوب وهو الذي يحركها ويصرفها كيف يشاء.

     الرسول قال: “اللَّهُمَّ مصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك” وقال الرسول: “إن القلب أشد تقلبًا من القِدر إذا استجمعت غليانًا” أي أن تقلبات القلوب أسرع من غليان الماء في القِدر، فتقلبات القلوب التي هي سريعة سرعة عظيمة هو خالقها فكيف بحركات الرجل واليد واللسان كل ذلك بخلق الله.

  Let it be known that the best deed to Allah is the belief in Allah and in His Messenger sallallahu ^alayhi wa sallam. This means to have the knowledge about Allah that He exists and that He does not resemble anything and that He is attributed with Knowledge, Will, Power, Hearing, Sight, and Speech (Kalam). One has also to know that Allah exists eternally, His Existence is not created and He is not bound for change, because had He been bound for change from one state to another then He would have not been the God of this world.

 Allah is the only One Who creates things i.e., He brings them from non-existence into existence. Things which have size like the human, the Earth, and the plants and the things which are not solid bodies such as Light and darkness, all of these things are created by Allah.Also the motions and stillness of the human, his thoughts and the intentions of his heart, all of these are created by Allah not by the slave. 

All of the doings of the slaves, their motions, their stillness, which they do voluntary and which they do involuntary, all of which are created by Allah. The slaves do not create anything. Allah ta^ala created the hearts and makes them run according to His Will.

 The Prophet, sallallahu ^alayhi wa sallam, said:

 اللَّهُمَّ مصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك

 It means: “O Allah, the One Who makes the hearts run, make our hearts run in obedience to You.”

 The Prophet, sallallahu ^alayhi wa sallam, also said:

 إن القلب أشد تقلبًا من القِدر إذا استجمعت غليانًا

 It means: “The hearts turn faster than the water, which boils in the pot.”

 So the turns of the hearts, which are of a great speed, are created by Allah. So what about the motions of the foot, hand, and tongue!? Indeed all of these are created by Allah. 

       ثم الأمر الثاني بعد معرفة الله كما يجب معرفة سيّدنا محمد لأنه رسول الله ، وهو صادق في كل ما جاء به إلى الناس، إن أخبر عن الماضي بما حصل لآدم أو موسى أو ابراهيم أو نوح أو غيرهم من الأنبياء أو تحدث عن فرعون ونحو ذلك، فهو صادق، وكلامه صحيح لا يحتمل الكذب والخطأ. كذلك إذا أخبر عما يحصل في المستقبل فهو صادق. ويدخل في ذلك ما يحصل للناس في القبر فما أخبر عما يحصل في القبر فهو صادق. وكذلك ما أخبر به أنه يحصل بعد الخروج من القبور بعود الروح إلى الجسد من الأهوال ومن الفرح والنعيم في تلك الدار التي لا نهاية لها هو صادق.

 The second matter after knowing Allah is to know our Master Muhammad sallallahu ^alayhi wa sallam because he is the Messenger of Allah and he is truthful in all of what he came to the people with. Whether he conveyed about what had happened to Adam, Musa, Ibrahim, Nuh, and other prophets, and whether he spoke about Pharaoh and the like, he is indeed truthful about that. He is truthful and his words are true, they cannot be a lie or a mistake.

 Also when he spoke about what will happen in the future he is truthful.This includes what will happen to the people in the grave, and what he spoke about what will happen after the coming out of the graves is true. He is also truthful in what he said about the return of the soul to the bodies, the hardships, the delights and enjoyment in the hereafter which has no end.

       فمن مات وهو على هذا نجى يوم القيامة من الخلود في النار، ومن مات على هذا مع أداء فرائض الله دخل الجنة بلا عذاب فسبيل النجاة أن يتعلم ما فرض الله وما حرم الله. ثم يؤدي ما فرض الله ويجتنب ما حرم الله. علم الدين هو سبيل النجاة. الذي يطلبه لوجه الله ثوابه عظيم فنسأل الله تعالى أن يعلمنا ما جهلنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما.

 The one who dies while believing in these matters will be saved on the Day of Judgment from staying forever in Hellfire, and the one who dies on that while he had performed in this world what Allah has obligated on him will enter Paradise without prior torture.

 So the route for safety is to learn what Allah has obligated one and what He has prohibited, then to perform what Allah has obligated one and avoid what He has prohibited.

 The Knowledge of the Religion is the route for safety, the one who seeks it for the sake of Allah will earn great reward.

 We ask Allah ta^ala to make us learn what we are ignorant of, and to make us benefit from what we have learned, and to increase our knowledge.

 أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم.

 

الخطبة الثانية:  إِنَّ الحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ وَنَسْتَهْدِيْهِ وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسْولُهُ، صَلَواتُ اللهِ وَسَلامُهُ عَليْهِ وَعَلَى كُلِ رَسْولٍ أَرْسَلَهُ.

 أما بعد عباد الله أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله العظيم.

يَقولُ اللهُ تَعَالى في كِتَابِهِ العَزيز:

 (يَآ أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُم إِنَّ زَلزَلَةَ السَّاعَةِ شَئٌ عَظِيمٌ، يَومَ تَرَونَهَا تَذهَلُ كُلُّ مُرضِعَةٍ عَمَّآ أَرضَعَت وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَملٍ حَملَهَا، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى ولَكِنَّ عَذَابَ اللهِ شَدِيدٌ) سورة الحج / 1-2.

 عِبَادَ اللهِ أُذكِركُم بأنَ اللهَ تَعَالَى أَمَرَكُم بِأَمرٍ عَظيمْ أَمَرَكُم بِالصَّلاةِ وَالسَلامِ عَلَى نَبِيِّهِ المُصّطَفَى الكَريمْ فَقَالَ رَبُنَا وَهُوَ أَصْدَقُ القَائِلين:

(إِنَّ اللهَ وَمَلآئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا) سورة الأحزاب / 56.

 اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى ءَالِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى ءَالِ إِبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وَعَلَى ءالِ مُحمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى ءَالِ إِبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

 اللَّهُمَّ إنَّا دَعَونَاكَ فاستَجِبْ لَنَا دُعَاءنَا فاغْفِر اللَّهُمَّ لَنَا ذَنَوبَنَا وإسرَافَنَا في أمرِنَا، اللَّهُمَّ اغفِر لِلمؤمنينَ والمؤمِنَات الأحياءَ مِنْهُمْ والأموَاتْ، رَبَنَا ءاتِنَا في الدُنيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَار، اللَّهُمَّ اجعَلنَا هُدَاةًً مُهتَدين غَيرَ ضَالينَ ولا مُضِّلين، اللَّهُمَّ استُر عَوراتِنا وءامِنْ رَوعَاتِنَا واكفِنا مَا أهَمَنَا وَقِنَا شَرَ مَا نَتَخوَف.

 عِبَادَ الله إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالعَدلِ والإحسَانِ وإِيتَآءِ ذِي القُربَى ويَنهَىَ عَنِ الفَحشَآءِ والمُنكَرِ والبَغِي، يَعِظُكُم لَعَلَّكُم تَذَكَّرُونَ. أُذكُروا اللهَ العَظيمَ يَذكُرُكُم واشكروهُ يزدكُم، واستغفروهُ يَغفِر لَكُم واتقُوهُ يَجعَل لَكُم مِنْ أَمرِكُمْ مَخرَجًا، وأقِم الصَّلاة.