ما هي أقسامُ الموجود؟

Arabic Text By Jul 03, 2014

سلسلة اسئلة وأجوبَة  من كتاب مَقصِدُ الطَّالِبينَ في أجوبَة مَتِن الِصّراط المستقيم (بابُ مَا جَاءَ في بَدءِ الخلْقِ )  ويتضمنُ تسعة أسئلة

بسمِ اللهِ الرحَّمن الرحَّيم

الحمدُلله والصلاةُ والسلامُ على رسولِ الله .

(45) س : ما هي أقسامُ الموجود؟

ج: أقْسَامُ المَوْجودِ ثَلاثَةٌ :

الأوَّلُ : أزَليُّ اَبدِيُّ وهوَ الله تعالى وصفاته فقط أي لا بدايةَ ولا نِهايةَ لوجودِهِ.

وحكمُ من يقولُ إنَّ هناكَ شَيئًا أزَليٍّا سِوى الله التكفيرُ قطعًا ولذلك كفَرت الفَلاسَفَةُ باعتقادِهِمُ السَّفِيهِ أنَّ العالَم قَديمٌ أزَليُّ لأنَّ الأزَلِيَّةَ لا تَصِحُّ إلا لله تَعالى وصفاته فقط .

والثَّانِي : أَبديُّ لا أَزَليٌّ أي انَّ لهُ بدايةً  ولا نِهايةَ لهُ وهُو الجنّةُ والنارُ فَهما مَخلوقَتان أي لَهُما بدايةٌ إلا أنَّه لا نِهايَة لهُما أي أبدِيَّتانِ فَلا يَطرأُ علَيهِما خَرابٌ أو فَناءٌ لِمشيْئَّةِ الله بَقاءَهُما , أمَّا مِن حَيثُ ذَاتُهما فَيجوزُ عَليْهِما الفَناءُ عَقْلًا .

والثّالثُ : لا أزليُّ ولا أبَدِيُّ أي أنَّ لهُ  بِدايةً ولَه نِهايةً وهو كُلُّ مَا في هَذِهِ الدُّنيا مِنَ السَّمَاواتِ السَّبْعِ والأَرْضِ فَلا بِدَّ مِن فَنائِهما وفَناءِ مَا فِيْهما مِنْ إنْسٍ وجِنّ ومِلائِكَةٍ .

(46) س ما هي أقسامُ الحكمِ العقلي ؟

ج : الحُكْمُ العَقْليُّ يَنْقَسِمُ إلى ثَلاثَةٍ :

الوُجُوبُ والاسْتِحَالةُ والجَوازُ , وقَالَ العُلَمَاءُ : الوَاجِبُ : مَا لا يُتَصَوَّرُ عدمُه وهو الله وصفاتُه .

والمُسْتَحِيلُ : مَا لا يُتصَوَّرُ في العقْلِ وجُودُهُ كالشريك لله تعالى والعجز والجهل بالنسبة إلى الله , وقَدْ يُعَبَّرونَ عَنْهُ بالمُمْتَنِع .

والجائزُ : ما يُتَصَورُ في العَقْلِ وجُودُه وعدَمُه وهو هذا العالَم ولذَلكَ يَصفونَ الله بالوَاجِبِ الوجود.


(47) س : ما معنى قول أهل السنة والجماعة : “قِدَمُ الله ليس زمانيًّا ” ؟

ج : معنى هذه العبارة أن الله لا يجري عليه زمان , أي لا بداية لوجوده لأن الزمان حادث .