علموا أولادكم حب رسول الله
قال البوصيري رحمه الله:
ومن تكن برسول الله نصرته…
إن تلقه الأسد في آجامها تجم
الآجام: جمع أجمة وهي الشجر الكثير الملتف. تجم: من الوجوم وهو السكون.
معناه: وكيف لا يهاب الكفار هؤلاء الأبطال من الصحابة رضي الله عنهم وهم مستنصرون بالنبي صلى الله عليه وسلم، يتوسلون به الى الله لينتصروا، وكان شعار الصحابة في حرب مسيلمة الكذاب يقولون “يا محمداه” رواه الطبري في تاريخه، ومن كان كذلك فلن يخيفه شيء، حتى الأسود إن واجهته وهي في مرابضها تسكن من هيبة ذكره صلى الله عليه وسلم.
وَعَنْ سَفِينَةَ رضي الله عنه قَالَ: كُنْتُ فِي الْبَحْرِ، فَانْكَسَرَتْ سَفِينَتُنَا فَلَمْ نَعْرِفِ الطَّرِيقَ، فَإِذَا أَنَا بِالأسَدِ قَدْ عَرَضَ لَنَا، فَتَأَخَّرَ أَصْحَابِي فَدَنَوْتُ مِنْهُ، فَقُلْتُ: أَنَا سَفِينَةُ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ أَضْلَلْنَا الطَّرِيقَ، فَمَشَى بَيْنَ يَدَيَّ حَتَّى أَوْقَفَنَا عَلَى الطَّرِيقِ، ثُمَّ تَنَحَّى وَدَفَعَنِي كَأَنَّهُ يُرِينِي الطَّرِيقَ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُوَدِّعُنَا.
رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ بِنَحْوِهِ إِلا أَنَّهُ قَالَ: فَانْكَسَرَتْ سَفِينَتِي الَّتِي كُنْتُ فِيهَا، فَرَكِبْتُ لَوْحًا مِنْ أَلْوَاحِهَا فَطَرَحَنِي اللَّوْحُ فِي أَجَمَةٍ فِيهَا الأسَدُ، فَأَقْبَلَ إِلَيَّ يُرِيدُنِي، فَقُلْتُ: يَا أَبَا الْحَارِث (من أسماء الأسد)ِ، أَنَا سَفِينَةُ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَطَأْطَأَ رَأْسَهُ وَأَقْبَلَ إِلَيَّ فَدَفَعَنِي بِمنكبهِ
من شروح علم التوحيد
قال الفقيه المالكي أبو بكر ابن العربي الأشعري (توفي سنة 543 هـ.) في شرحه على جامع الترمذي (ج2، ص235 و236) ما نصه: “والذي يجب أن يُعتقد في ذلك أن الله كان (أي في الأزل) ولا شيء معه، ثم خلق المخلوقات من العرش إلى الفرش، فلم يتعيّن بها ولا حدث له جهة منها، ولا كان له مكان فيها، فإنه لا يحول ولا يزول، قدّوس لا يتغيّر ولا يستحيل (أي لا يتغير من وصف إلى آخر، لأن صفات الله كلها صفات كمال أزلاً وأبداً)”.
ثم قال رحمه الله: “وللاستواء في كلام العرب خمسة عشر معنى ما بين حقيقة ومجاز، منها ما يجوز على الله فيكون معنى الآية (كالقهر والحفظ يليقان بالله في تفسير آية “الرحمن على العرش استوى”)، ومنها ما لا يجوز على الله بحال. وهو (أي ما لا يجوز على الله) إذا كان الاستواء بمعنى التمكّن (أي في مكان) أو الاستقرار (أي الجلوس) أو الاتصال (بالجسّ والمماسة وهو ضلال كذلك) أو المحاذاة (بمعنى أن يكون فوق العرش بالمسافة والمساحة وهو كفر أيضاً نص عليه الزبيدي في شرح الإحياء)، فإنّ شيئا من ذلك لا يجوز على البارئ تعالى ولا يُضربُ له الأمثال في المخلوقات. اهـ. وكلامه حق ومن ناقضه لا يعرف الله تعالى.
قال الله تعالى: “فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ” (النحل، 74).
وقال الإمام الطحاوي رحمه الله وهو من أئمة السلف حاكياً إجماعهم في المعتقد على طريقة أهل السنة والجماعة: “ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر