بسم الاله وبه بدينا ولو عبدنا غيره شقينا ففوائد مهمة

Miscellaneous By Aug 03, 2013

بسم الاله وبه بدينا           ولو عبدنا غيره شقينا ففوائد مهمة


فائدة :أهل المدينة في القرن الثاني كانوا يصلون قيام رمضان ستًا وثلاثين ركعة، وعمر جمع الناس على ثماني ركعات وجمعهم على عشرين والرسول صلى الله عليه وسلم صلى في ءاخر عمره قيام رمضان ست ركعات وأوتر بركعة الشافعي يقول: قيام رمضان ليس له عدد مخصوص. بعضهم أمره عجيب قال لا يصح التروايح إلا بعشرين ركعة ولا يصح إلا ركعتين ركعتين، قيام رمضان يقال له قيام الليل. إذا صلى ثماني ركعات وكان يقول أصلي التروايح وهو يريد قيام رمضان صح ذلك. الألباني قال لا يجوز قيام رمضان بأقل من إحدى عشرة ركعة ولا بأكثر من ذلك وهذا ضلال.

فائدة : صلاة الأوابين هي بين المغرب والعشاء من ركعتين إلى ست إلى عشرين ركعة والذي ورد في الحديث عن صلاة الضحى أنها صلاة الأوابين أي كثيري الطاعة.

فائدة :إخراج الناس من العقيدة الفاسدة إلى العقيدة الحقة أفضل من قتل مائة كافر الجهاد بإخراج الناس من الكفر إلى الإسلام أفضل من جهاد الكفار بالقتال.

فائدة: الرسول كان إذا خطب الجمعة كأنه منذر جيش يرفع صوته وتحمر عيناه ولا يلتفت يمينا وشمالا، الخطيب إذا تلفت لمصلحة حتى ينتبه الناس ولا ينامون فلا بأس.

فائدة:علم الله واحد يعلم به الأزليّ والحادث لأنه يعلم ذاته ويعلم الخلق معلومات الله لا حصر لها بعضها أزلي وبعضها حادث لأنه يعلم ذاته الأزلي ويعلم الخلق بعلم واحد أزلي.

فائدة :عليكم ببر الوالدين فإن من بر والديه تكون عاقبته حميدة.

فائدة:كلام الله واحد هو خبر واستخبار وأمر ونهي ووعد ووعيد.

فائدة :جبريل أقوى خلق الله لو أمره الله أن يرفع هذه الأرض بريشة واحدة لرفعها.

فائدة :إمام الحرمين اسمه عبد الملك سمى بذلك لأنه جاور الحرمين وكان الناس يقصدونه فشهر بإمام الحرمين الغزالي تلميذه.

فائدة :الرسول كتب كتابا إلى هرقل وكان هرقل في ذلك الوقت يحكم بر الشام كله كان يسكن ببيت المقدس كتب إليه كتابا قال فيه من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أسلم تسلم ما عظمه قال إلى هرقل عظيم الروم أي رئيس الروم مع انه في ذلك الوقت هرقل كان يحكم أوروبا إيطاليا إلى بر الشام كله ومع ذلك ما بالى به هو أراد منه أن يسلم فعرض على أتباعه أن يسلموا فلم يقبلوا فقال إنما أردت أن ارى ثباتكم على دينكم وقد رضيت عنكم ومات كافرا.

فائدة :الصلاة الوسطى هي صلاة العصر وقال بعضهم صلاة الصبح والأول هو المعتمد.

فائدة :الحق أن يقال رأى الله في الأزل العالم فيكون المعنى الله رأى برؤيته الأزلية العالم ولا يقال رأى العالم في الأزل لأن هذا يعطى أن العالم أزلي والله رءاه في الأزل لذلك لا تقال هذه العبارة.

فائدة: في الطواف والسعي لا يلبي، الغسل عندما يريد الإحرام سنة وعند وصوله لذى طوى كذلك للوقوف بعرفة وللرمى أيام التشريق الاغتسال سنة ليس لرمي جمرة العقبة، جمرة العقبة من نصف ليلة العيد يدخل وقتها لليوم الثاني وللثالث وللرابع يسن الاغتسال لهذه الأيام قبل أن يرمى.

فائدة:الكلب العقور الأسد والنمر وشبه ذلك.

فائدة :قال العلماء فرض ترائي الهلال في كل شهر لأنه تتعلق به أحكام عدة يتعلق بذلك صوم رمضان والعدة والزكاة والوقوف بعرفة وغير ذلك.

فائدة:في صحيح ابن حبان: “لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله اخوانًا”.

النفس مجبولة على حب التعالي على الغير.

التحاب في الله فيه سر عظيم لأن التنافر يؤدي إلى الغيبة هذا يغتاب هذا وهذا يغتاب هذا وفي الآخرة الجزاء يكون على حسب العمل.

فائدة :الإمام مالك اجازه سبعون من علماء المدينة بالفتوى.

فائدة :المغيث لم يرد بإسناد صحيح أنه من اسماء الله الحسنى.

فائدة :الأنبياء كلهم يوم القيامة تحت لواء الرسول يكونون ولواؤه هو لواء الحمد، اللواء شىء معروف، الجيش اليس له ألوية.

فائدة: حديث: “إذا لم تستح فاصنع ما شئت” معناه الذي خلع جلباب الحياء يصنع ما يشاء هذا ذم لمن لا يستحي لأن الحياء يمنع من الرذائل فمن ليس له حياء ينطلق في الرذائل.

مسئلة: قوله تعالى: {إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} معناه أغلب البشر أرواحهم تأمرهم بالسوء.

مسئلة: قال بعض الصحابة يوم حفر الخندق والرسول يسمع:

بسم الاله وبه بدينا           ولو عبدنا غيره شقينا

وحبذا ربا وحب دينا         وحبذا محمد هادينا

“بسم الاله” معناه نفعل تبركًا باسم الاله “وبه بدينا” أي بدأنا بسم الله لا نبدأ باسم غيره “ولو عبدنا غيره شقينا” ولو عبدنا غير الله لكنا أشقياء “وحبذا ربا” معناه الرب هو الاهل للالوهية “وحب دينا” معناه دين الإسلام عظيم. “وحبذا محمد هادينا” أي محمد صلى الله عليه وسلم نعم المحبوب.