• Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • default color
  • red color
  • yellow color
  • orange color
قال الله تعالى: وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا PDF Print Email
Written by Administrator   
Wednesday, 17 July 2013 15:18



قال الله تعالى: وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (سورة السجدة)، الجنة بكسر الجيم.

ولكن الله علم بعلمه الأزلي الذي لا يتغير ولا يتخلف أن هذا لا يكون فلم يشأه، الله علم أن سيكون من الناس من يكفر به، هو خلقهم وهو عالم بأحوالهم، "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" (سورة الملك)،

وكلّ صفات الله أزلية لا تحدث منها صفة لأنها لو كانت محدثة (بفتح الدال) لكان لها خالق محدث (بكسر الدال)، والله خالق غير مخلوق ولا محدث (بفتح الدال)، بل هو الخالق المحدث (بكسر الدال) لكل شيء سبحانه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون،

وليس معنى القدر الإجبار وسلب المشيئة عن العباد، ولكن القدر إظهار ما علم الله من العبد أنه سيفعله من غير إجبار، وصفتا التقدير والعلم لله تعالى أزليتان، علماً بأن العبد لا يبلغ مرتبة يخرج فيها عن مشيئة الله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، فالعبد مختار تحت مشيئة الله، قال الله تعالى "وما تشاؤون إلا أن يشاء الله ربّ العالمين" (سورة التكوير)،

هذه عقيدة أهل السنة والجماعة، هذه عقيدة الإسلام

دعاكم