• Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • default color
  • red color
  • yellow color
  • orange color
لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطيف قدرته سبحانه وتعالى PDF Print Email
Written by Administrator   
Sunday, 29 August 2010 08:18

لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطيف قدرته سبحانه وتعالى


اللهم أهدني لأحسن الأقوال والأفعال لايهدي لأحسنها الا أنت

وأصرف عني سيئها لايصرف عني سيئها الا أنت

 لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا *** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد 
 

الإمام تاج الدين السبكي
٧١٧-٧٧١ هـ
١- في كتاب "طبقات الشافعية الكبرى"، طبعة دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى لسنة ١٣۲٠ هـ، في الجزء الرابع، في الصحيفة ٣٣٦ يتكلم الإمام تاج الدين السبكي في ترجمة الشيخ عبد الرحمان بن محمد بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين الدمشقي الشيخ الكبير، الإمام الكبير أبي منصور فخر الدين ابن عساكر، صاحب العقيدة المشهورة والمعروفة بالعقيدة المرشدة. الإمام تاج الدين السبكي يذكر العقيدة المرشدة التي فيها : "موجود قبل الخلق، ليس قبل ولا بعد ولا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف ولا كل ولا بعض ولا يقال متى كان ولا أين كان ولا كيف، كان ولا مكان، كون الأكوان، ودبر الزمان، لا يتقيد بالزمان، ولا يتخصص بالمكان"... إلى آخر العقيدة المرشدة. ثم يقول الإمام تاج الدين السبكي : "هذا آخر العقيدة وليس فيها ما ينكره سني".اهـ. فهذه عقيدة أهل السنة والجماعة التي تدرس وتحفَّظ لأطفال المسلين شرقا وغربا والحمد لله رب العالمين.

٢- وفي هذا الكتاب في الصحيفة ٣٤٠ يقول السبكي : "ونقلت من خط الحافظ صلاح الدين العلائي رحمه الله ما يلي : وهذه العقيدة المرشدة جرى قائلها على المنهاج القويم والعقد المستقيم وأصاب فيما نزه به العلي العظيم". انتهى كلام الحافظ العلائي فيما نقله عنه السبكي ورآه بعينه. والعلائي يتكلم هنا عن العقيدة المرشدة التي ألفها الشيخ فخر الدين بن عساكر رحمه التي قال فيها: ولا يقال – أي عن الله – متى كان ولا أين كان ولا كيف، كان ولا مكان كون الأكوان ودبر الزمان لا يتقيد بالزمان ولا يتخصص بالمكان.

٣- و في الصحيفة ٣٥٤ من كتاب "طبقات الشافعية الكبرى"، يقول السبكي في ترجمة عبد العزيز بن عبد السلام : "شيخ الإسلام والمسلمين، وأحد الأئمة الأعلام، سلطان العلماء، إمام عصره بلا مدافعة، القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زمانه، ولد ٥٧٨ هـ". ثم بعد ذلك يقول: "قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام رحمه الله ورضي عنه : الحمد لله ذي العزة والجلال والقدرة والكمال والإنعام والإفضال الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ليس بجسم مصور ولا جوهر محدود مقدر ولا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء ولا تحيط به الجهات ولا تكتنفه الأرضون ولا السموات كان قبل أن كون المكان ودبر الزمان وهو الآن على ما عليه كان".اهـ. والحمد لله رب العالمين.

٤- يقول الإمام تاج الدين السبكي في كتابه "طبقات الشافعية الكبرى" الجزء الخامس، في الصحيفة ١٨ في ترجمة الشيخ أحمد بن يحيى شهاب الدين بن جهبل الكلابي الحلبي الأصل يقول ما قاله هذا الإمام : "لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطيف قدرته سبحانه وتعالى". انتهى كلام الشيخ شهاب الدين بن جهبل الكلابي الذي نقله عنه تاج الدين السبكي وأقره عليه، والحمد لله رب العالمين.