• Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • default color
  • red color
  • yellow color
  • orange color
Hellfire Indeed is an Ambush إن جهنم كانت مرصادا PDF Print Email
Written by Administrator   
Tuesday, 15 December 2009 10:11

إن جهنم كانت مرصادا

 Hellfire Indeed is an Ambush

 الحمد رب العالمين، صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمّد الطاهر الأمين المبعوثِ رحمةً للعالمين وعلى ءاله واصحابه أجمعين.

 أما بَعْدُ فَقَدُ قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا، خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا لاَّ يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا الأحزاب / ٦٤ -  ٦٥.

إن أعظم حق لله تعالى على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا لأن الكفر هو أكبر الذنوب وأشدها ومن مات عليه فلا يستحق رحمة الله تعالى ولا يغفر الله له بل هو خالد في جهنم إلى أبد الآبدين لا ينقطع ولا يخفف عنه العذاب إلى ما لا نهاية له ومأواه جهنم وبئس المصير.

 Praise be to Allah and may Allah increase the honor and raise the rank of our Master Muhammad sallallahu ^alayhi wa sallam.

 Thereafter, Allah ta^ala said:

 ﴿إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا، خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا لاَّ يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا

Ayahs 64-65 of Suratul-Ahzab mean: “Allah damned the blasphemers and prepared Hellfire for them, in which they will reside forever, without any supporter or savior.”

The greatest right of Allah upon His slaves is to worship Him and not to associate partners with Him, because blasphemy is the most enormous and severest type of sins. The one who dies on it does not deserve the Mercy of Allah ta^ala. Allah will not forgive him and he shall be in Hellfire forever. The torture will not be interrupted or decrease for him. His residence will be Hellfire and what a terrible end it is!

 إخوة الإيمان، إنَّ أَولى ما يجب على الإنسان أن يحفظ نفسه ويتقيه هو الكفر لأن الكفر هو أشد الذنوب التي توجب سخط الله تعالى, وقد يغفر الله تعالى أي ذنب للعبد إذا كان دون الكفر أما الكفر فلا يغفر لمن مات عليه فقد قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللهِ ثُمَّ مَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللهُ لَهُم محمد / ٣٤ .

 Dear Muslims, the most worthy thing for a person to protect himself from and avoid is blasphemy, because blasphemy is the severest type of sins and most deserving of the punishment of Allah. Allah ta^ala might forgive any sin, committed by the slave, if other than blasphemy. However, Allah does not forgive the one who dies as a blasphemer. Allah ta^ala said:

 ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللهِ ثُمَّ مَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللهُ لَهُم

Ayah 34 of Surat Muhammad means: “Those who blaspheme and prevent others from embracing Islam, then die as blasphemers, will not be forgiven by Allah.

 وقال تعالى: ﴿إنَّ اللهَ لاَ يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشاءُ  النساء / ٤٨.

وليعلم أن الكافر هو أحقر خلق الله تعالى فقد قال تعالى: ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَآبِّ عِندَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُون الأنفال / ٥٥. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ما يسوقه الجُعَلُ بأنفه خَيٌر عند الله من هؤلاء المشركين» والجُعَلُ حشرة تأتي القذر الذي يخرج من بني ءادم فتجعل منه حبيبات صغيرة وتأخذه لتقتات به, فالرسول قال عن الوسخة التي يسوقها الجُعَلُ: «خَيٌر عند الله من هؤلاء المشركين».

 Allah ta^ala said:

 ﴿إنَّ اللهَ لاَ يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشاءُ

 Ayah 48 of Surat an-Nisa’ means: “Allah does not forgive that one who associates partners with Him, and He forgives whatever is less than that for whomever He willed.”

 Let it be known that the blasphemer is the most despicable creation Allah has ever created for Allah said in the Qur'an:

 ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَآبِّ عِندَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُون

 Verse 55 of Surat al-Anfal means: “Certainly, the worst of those who move on Earth in the judgment of Allah are those who blaspheme, for they will not believe.”

 The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam said:

 «إن ما يسوقه الجُعَلُ بأنفه خَيٌر عند الله من هؤلاء المشركين»

 It means: “That (filth) which the ju^al (beetle) rolls with its nose is better than those who associate partners with Allah.

 The ju^al is an insect that approaches human waste, rolls some of it into small pellets and takes it as food. The Prophet stated that the filth rolled by the beetle is better than those blasphemers.

 فالكافر وإن كان متنعما في الدنيا بالصحة والمال فلا ينفعه عند الله تعالى ولن يدوم له بل لا بد أن يفارق هذه الدنيا ويزول منه هذا النعيم, ومهما عاش في هذه الدنيا فمصيره إلى الموت، قال تعالى: ﴿يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّر سورة البقرة / ٩٦.

فالموت هو هادم اللذات والكافر نعيمه يناله في الدنيا فقط وعند الله ليس له إلا العذاب, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر».

 So, if the blasphemer was living through the endowment of health and wealth in this world, he will not benefit from that in the hereafter. This will not last for him; he shall leave that definitely and this endowment will vanish; no matter how long he has lived; he shall die; Allah ta^ala said:

 ﴿يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّر

 Ayah 96 of Surat al-Baqarah means: “Some of them would wish that he might be given life for a thousand years. Should he be given that, it shall not remove him from the punishment of the Hellfire."

 Death crushes off pleasures. The blasphemer will get his enjoyment in this world, however, all what he will get in the hereafter is torture. The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam said:

 «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر»

 It means: “This world is the prison of the believer and the paradise of the blasphemer.”

  فبمجرد ما يكون على فراش الموت يبدأ عليه العذاب والنكد, فقد ورد أن الكافر لما يكون في حال النزاع يأتيه ملك الموت عزرائيل فيقول له: أبشر بسخط الله وعذابه, فيزداد كراهية للموت وبغضًا له, وتأتي إليه ملائكة العذاب فيراهم ويزداد خوفًا لأن منظرهم مخيف جدًا, فإذا ما قبض عزرائيل روحه خرجت منه كما يخرج خيط الصوف من بين الأشواك فيحس بألم شديد جدًا, فقد ورد في الحديث أن ألم سكرة الموت أشد من ألف ضربة بسيف.

 Just as the blasphemer gets on his death bed, torture and anguish start for him. It was stated that as the blasphemer is dying, the Angel of Death ^Azrail comes to him with the news of the bad condition and torture Allah will inflict on him. His hatred and detest for death would increase. The Angels of Torture would come to him; seeing them would increase his fear, because their image is very scary. As ^Azrail takes his soul, it will come out as the wool thread is taken out from between the thorns. He will be in very great pain. It was stated in a hadith that the sharp pains of death are more severe than one thousand hits with a sword.

  ولما تخرج روحه من جسده تأخذها ملائكة العذاب فورًا, لا يتركونها في يد عزرائيل طرفة عين, ويشم ملائكة السماء لهذه الروح رائحة نتنة فتغلق لها أبواب السماء, قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء الأعراف / ٤٠. فينزل بها الملائكة إلى الأرض السابعة في مكان اسمه سجين فتسجل هناك في ديوان الفجار ثم تعود روحه إلى الأرض فتبقى فوق الجسد الذي يكون قد تغير لونه بسبب ضرب الملائكة له, قال تعالى: ﴿فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُم محمد / ٢۷. 

 When his soul leaves his body, the Angels of Torture would right away take it; they will not leave it in the hands of ^Azrail for a blink. The angels of the sky would smell a bad stench coming from that soul, and the doors of the sky would close for it.

The Angels would then take it down to the seventh earth, to a place called Sijjin, where it would be listed there in the record of the blasphemers. His soul would then go back to earth and would stay above the body, the color of which has changed due to angels' hitting it.

وتبقى الروح فوق الجسد فيؤخذ إلى القبر والروح فوق الجسد تقول: أخروني أخروني, ولكن الملائكة تجرها جرًا, فإذا وضع في قبره وأهيل عليه التراب تعود إليه الروح كما كان في الدنيا, فقد ورد أن سيدنا عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: أترد علينا عقولنا يا رسول الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «نعم كهيئتكم اليوم».

فإذا انصرف عنه أهله أتاه الملكان منكر ونكير فيقعدانه كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم, ويسألانه: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد؟ فيقول: لا أدري..كنت أقول ما يقول الناس فيه, فيقال: لا دريت ولا تليت, ثم يضرب بمطرقة من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين, والثقلان هما الإنس والجن.

  The soul would stay above the body; as the blasphemer is taken to the grave, the soul would still be above the body saying: Hold me back, hold me back. However, the angels would drag it forcefully. When he is placed in the grave and the soil is dropped on him, his soul would go back to him as he was in this world.

It was mentioned that our Master ^Umar asked the Prophet: “Would we get our minds back.” The Prophet sallallahu ^alayhi wa sallam answered “As you are today.”

 When his family leaves the grave site, the two angels Munkar and Nakir will come to him. They will sit him up as it was mentioned in the hadith narrated by al-Bukhariyy and Muslim. They would ask him: What did you say about this man Muhammad?

He would say: I don’t know; I used to say what the people used to say about him. He will be told: You did not know or given the right answer. Then he will be struck between his ears with an iron hammer. He will let out a cry that will be heard by all those who are close to him, except the humans and the jinn.

وورد أيضًا أنه يقال للأرض التئمي فتلتئم عليه حتى تختلف أضلاعه, فتدخل عظام الجهة اليمنى في عظام الجهة اليسرى, ويفتح من قبره طاقة إلى جهنم فيرى مقعده من النار, وتعرض عليه النار كل يوم مرتين مرة أول النهار. قال الله تعالى: ﴿النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُو~اْ ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَاب غافر/  ٤٦. ولا يزال الكافر معذبًا إلى أن يبعثه الله تعالى من مضجعه ذلك, حتى ولو بلي الجسد لأنه بعد بلى الجسـد تذهب روح الكافر إلى سجين في الأرض السفلى فيكمل لها العذاب.

 It was also reported that the earth would be ordered: Close up. It will close up on him until his ribs of right side cross over those of the left. An opening will be opened from his grave to Jahannam (Hellfire); he would then see his seat in Hellfire once at the beginning of the day, and once at the end. Allah said in the Qur'an:

 ﴿النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُو~اْ ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَاب

 Ayah 46 of Surat Ghafir means: "They will be exposed to the fire of Hell, once in the beginning of the day and another at the end; And when the Day of Judgment comes admit (a command to the angels) the folk of Pharaoh the most awful punishment!"

 The blasphemer would stay in a state of torture until he is resurrected, even if the body has already decayed; because after the decaying of the body, the soul of the blasphemer would go to Sijjin in the lowest earth, where the torture will be continued for him. 

 في الموقف:

فإذا قامت الساعة يعاد تركيب الجسد وترد إليه الروح ويحشر الكفار حفاة عراة يجرون على وجوههم ويكونون تحت حر الشمس, فهذه الشمس تدنو يوم القيامة في موقف الحشر من رؤوس العباد فتكون قريبة جدًا منهم ولكنهم لا يموتون من شدة حرها لأن الله ما كتب الموت في الآخرة, فالكافر يكون تحت حر الشمس لا يظله شيئ ويعرق عرقًا شديدًا ولكن العرق لا يجري على الأرض بل يجتمع حوله ولا يزال يغمره حتى يغرق في عرقه ويطول عليه الموقف وهو في هذه الحال, والهول عظيم, والخطب جليل, فهو في عذاب لم ير في الدنيا مثله لأن كل أهوال الدنيا ومصائب الدنيا هي كلا شىء أمام أهوال ومصائب يوم القيامة لذلك قال تعالى: ﴿مَالِكِ يَومِ الدِّينِ الفاتحة / 4. هو الله تعالى مالك الدنيا والآخرة, وإنما قال: ﴿مَالِكِ يَومِ الدِّينِ حتى يفهمنا عظم أمور ذلك اليوم, وهو اليوم الذي قال فيه ربنا:﴿ يَآ أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُم إِنَّ زَلزَلَةَ السَّاعَةِ شَئٌ عَظِيمٌ، يَومَ تَرَونَهَا تَذهَلُ كُلُّ مُرضِعَةٍ عَمَّآ أَرضَعَت وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَملٍ حَملَهَا، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى ولَكِنَّ عَذَابَ اللهِ شَدِيدٌ الحج / ١- ٢.

 On the Day of Judgment, the body would be re-constructed and the soul would go back to it. The blasphemers would be assembled bare-feet, naked, and dragged on their faces. They will be under the heat of the sun which will be drawn closer to their heads during the Assembly (Hashr). It will be very close to them, yet they will not die from its intense heat, because Allah did not will for death to happen in the hereafter.

 Nothing will be shading the blasphemer under the heat of the sun. He will sweat excessively; however, this sweat will not flow on the ground rather it will be mounting up around him until he drowns in it. He will stay in such a state during the Post (Mawqif) for long time. The adversity and inflictions on that day are great. The blasphemer will be in suffering and torture like he's never seen before; because all of the calamities and the hardships of this world are nothing compared to those of the Day of Judgment; that is why Allah the Exalted said:

 (مَالِكِ يَومِ الدِّينِ)

Ayah 4 of Surat al-Fatihah means that Allah is the Owner of the Day of Judgment.

 Allah is the Owner of this world and the hereafter. He is the Owner of everything; however, He specified the Day of Judgment to make us realize the magnitude of the matters that will take place on that day. 

 والموقف طويل فقد ورد أن يوم القيامة مقداره خمسون ألف سنة قال تعالى: ﴿فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَة المعارج / ٤. ويزداد الكافر خوفا فهو يرى الأهوال العظام, فإن هذه الأرض تدك فتصير الجبال غبارًا ناعمًا, قال تعالى: ﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاب سورة النمل/ 88. والبِحَارُ تَتَفَجَرُ نَارًا, قال تعالى: ﴿وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَت التكوير / 6. والسماء تتشقق, فأهوال القيامة أهوال عظيمة والكافر يرى الأهوال ويرى ما هو فيه من الضيق وقد غرق في عرقه وهو تحت حر الشمس وطال عليه الموقف, فيظن أن هذا أشد العذاب فيقول: رب أرحني ولو إلى النار, فإذا دخل النار وجد العذاب الأكبر فيقول: يا ليتني كنت ترابًا معناه يا ليتني كنت في الدنيا بهيمة حتى أصير الآن ترابًا ولا أتعذب هذا العذاب, يقول ذلك بعد ما يرى أن الله يجمع البهائم ويقتص من بعضها إظهارا للعدل, أي أن البهيمة التي ءاذت بهيمة أخرى في الدنيا؛ يوم القيامة ترد تلك البهيمة ذلك للمؤذية, قال عليه الصلاة والسلام: «حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء» يحصل ذلك كي يراه العباد فيقولون في أنفسهم إن كان الأمر بين البهائم هكذا فكيف نحن الآن, معناه إنه لا يضيع حق لعبد في ذلك اليوم, قال تعالى: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلآ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا سورة الكهف /  ٤٩, ثم بعد ذلك, الله تعالى يفني البهائم فتصير ترابًا لأنها لا تدخل إلى الجنة ولا إلى النار, فالكافر لما يرى ما هو فيه من العذاب الشديد يتمنى لو كان بهيمة في الدنيا حتى يصير ترابًا مع البهائم كي لا يتعذب, وما ذاك إلا من شدة الآلام التي يلاقيها في جهنم.

 The Post (Mawqif), is long. It was reported that the length of that day will be fifty-thousand years as Allah said in Surat al-Ma^arij, Ayah 4:

 ﴿فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَة

 It means: "In a day whose span is fifty thousand years."

 The blasphemer will be more horrified than ever as he sees the enormity of what's happening. This earth will be demolished, the mountains will be annihilated into fine dust, the seas will boil, its water totally evaporates- not even a drop will be left- and the sky will crack. The calamities of the Day of Judgment are enormous. The blasphemer sees the hardships he's in while drowning in his own sweat under the heat of the sun. The Assembly is long. The blasphemer would think that this is the utmost torture ever.  He would say: O Lord relieve me even to Hellfire. Yet, when he goes into Hellfire, he would see the greatest torture there; he would then say: I wish I was turned into soil. Meaning: I wish I was an animal in the world so I would be turned into soil now; that way I would not be tortured with this. He would say that after he sees that Allah has assembled the animals and that he would make the animal, which was hurt by another animal, do the same thing it did to it in this world. The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam:

«حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء»

This hadith means that the female sheep which has lost its horn due to a header hit by another female sheep will do the same thing to its hitter.

 This happens so the slaves would see that, realize that within themselves and think: If that's how it is going to be among the animals, how is it going to be for us now!!! It means that Allah will not permit any right of any slave to be lost that day.

After that, Allah ta^ala will make the animals perish, they will turn into soil because; they will neither enter Paradise, nor will they enter Hellfire. When the blasphemer sees the great torture he is in, he would wish that he was an animal so that he will be turned into soil with the animals and thus he will not be tortured; this is due to the severe pains he gets in Hellfire.

 صفة جهنم:

ثم جهنم سوداء مظلمة ليست حمراء كما يظن بعض الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أُوقد على النار ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة».

وقد ورد في الحديث أن نار الدنيا جزء من سبعين جزء من نار جهنم, فجهنم حرها شديد وقعرها بعيد, فقد ورد في الحديث أن النبي كان جالسًا مع أصحابه فسمعوا وجبة (أي صوتًا) فقال عليه الصلاة والسلام: أتدرون ما هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم, فقال: هو حجر رمي به في جهنم منذ سبعين سنة الآن وصل إلى قعرها.

فالإنسان لو فكر لوجد أنه لا يستطيع ان يتحمل نار الدنيا بل ولا حر الدنيا فكيف سيتحمل نار جهنم التي هي أشد بتسعة وستين جزءًا.

تلك النار التي وقودها الناس والحجارة وقد وصف الله تعالى شدتها في القرءان فقال: ﴿تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْ غَيْظ الملك / 8. وقال عليه الصلاة والسلام: «شكت النار إلى ربها فقالت يا ربي ءاكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين فأشد ما يكون من الحر في الصيف فمن نفس جهنم وأشد ما يكون من البرد في الشتاء فمن نفس زمهرير».

 Hellfire is dark black, it is not red as some people think, the Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam said:

 «أُوقد على النار ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة»

 It means: “Hellfire was ignited for one thousand years until it became red, and another thousand years until it became white, and another thousand years until it became black, so it is dark and black.

 It was also narrated in the hadith that the strongest fire in this world is one fraction out of seventy fractions of that of Hellfire. The heat of Hellfire is extremely intense and its bottom is tremendously deep. It was stated in the hadith that while the Companions were sitting with the Prophet, they heard the sound of a bang, the Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam inquired if they knew what it was: "Do you know what is this?" They expressed their lack of knowledge saying: Allah and His Messenger know best."

 He said: “That was a stone thrown into Hell seventy years ago and now it has reached its bottom."

So if a person reflects about this, he will realize that he cannot bear the fire, not even the heat of this world; so how would he bear the fire of Hellfire which is sixty nine times more intense than this fire.

That fire, which will be fuelled with people and stones, was  described in the Honorable Qur’an in Verse 8 of Surat al-Mulk: 

 ﴿تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظ

 It means: "As if it would be ripped apart, almost exploding, with rage < because of its intensity>".

 The Messenger of Allah sallallahu ^alayhi wa sallam said:

 «شكت النار إلى ربها فقالت يا ربي ءاكل بعضي بعضًا فأذن لها بنفسين فأشد ما يكون من الحر في الصيف فمن نفس جهنم وأشد ما يكون من البرد في الشتاء فمن نفس زمهرير»

 It means: “Hellfire complained to its Lord, saying: O my Lord my parts are consuming one another - showing how hot it became. So,  It was permitted with two breathes; the most intense heat in the summer would be from the breath of Hellfire; and the most intense cold in the winter will be from the breath of Zamhariyr <intense cold>.”

 فجهنم فيها عذاب بالبرد الشديد ليس فقط بالنار. وعذاب جهنم ليس كما يدعي بعض الجهال أنه عذاب روحي وحسي, فيها نكد, وفيها عذاب حسي, عذاب بالجسد, فقد قال تعالى: ﴿كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَاب النساء/  ٥٦ . فهذه الآية دليل على العذاب الحسي لأن الحرق والألم في الجلد, حتى إن بعضهم يقول إن هذه الآية دلالة على عظم القرءان الكريم, لأنهم في الطب يقولون النار تحرق, فإذا كان الحريق من الدرجة الأولى يشعر الإنسان بألم شديد أما إن كان فوق الدرجة الثالثة لا يشعر بذلك الألم الشديد لأن الجلد ذهب, إذًا عذاب الحريق مع بقاء الجلد, فإذا ذهب الجلد لا يبقى عذاب الحريق, فهذه الآية من ألف وأربعمائة سنة دليل أن القرءان ليس من تأليف البشر وإنما من رب البشر؛ وما ذكره الله في هذه الآية اكتشفه علماء هذا العصر, وهذا دليل على أن القرءان من عند الله تعالى لأنه يعلمنا بأن الألم بالحريق شئ يختص بالجلد فإذا ذهب الجلد يبدله جلدًا ءاخر ليكون العذاب متواصلاً على الشخص الكافر.

كذلك مما يدل على العذاب الحسي قول الله تعالى: ﴿وَسُقُوا مَآءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُم  محمد / ١٥.

إذا كان الحريق في الجلد فإن عذاب الآلام الداخلية يكون بالتشقق, بالتقطع, ليس حريقًا داخليًا وإنما تقطع ليشعروا بالعذاب, وهذا دلالة أيضا على عظمة القرءان.

 Hellfire has torture with stern intense freeze, not only with fire. It is not as some ignorant claim that the torture of Hellfire is spiritual only; it is both spiritual and physical. It has gloom, it has physical bodily torture. Allah ta^ala said:

 ﴿كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَاب

 Ayah 56 of Surat an-Nisa’ means: "As often as their skins are consumed, burnt, We (Allah) shall replace them with other skins, that they may taste the punishment, <that they may suffer its severity>."

 This Ayah is a proof of the physical torture in Hellfire, because the burn and the pain are in the skin. Some even say that this Ayah is a proof of the greatness of the Honorable Qur’an, because medically they say that 'fire burns'.  If it was a first degree burn, the person will feel the intense pain. However, one will not feel that pain if it was above a third degree burn, because the skin will be already gone. So, burn-pain coincides with the existence of the skin. This Ayah that was revealed over fourteen hundred years ago is a proof that the Qur’an was not authored by a human, but revealed by the Lord of the humans. What Allah has mentioned in this Ayah was discovered by the scientists of this era. This is a proof that the Qur’an was revealed from Allah ta^ala, because it teaches us that the pain by the burn is specified to the skin and when the skin is gone, the torture of the burn is gone. However, Allah will replace it with another to keep the torture continuous for the blasphemer. 

 What stands as a proof for the material torture is Ayah 15 of Surat Muhammad:

 ﴿وَسُقُوا مَآءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُم

 This Ayah means that the blasphemers will be given to drink boiling water which rips apart their bowels. So, if the burn takes place in the skin then the torture by the internal pains would be with cracking, by ripping, not with internal fire. It is an internal ripping from inside, so they feel the torture; and this is an indication about the prominence of the Qur’an.  

 فجهنم فيها عذاب جسدي بالإضافة إلى العذاب الروحي, طبعًا العذاب الروحي كثير جدًا, هناك ءايات كثيرة في القرءان تعلمنا بأن الكفار في نكد لا يستطيعون الخروج, لا يستطيعون الفرار من النار, رب العالمين جعل على النار خزنة فلا يستطيع أحد الخروج قال تعالى: ﴿وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّار سورة البقرة/ 167. وقال تعالى: ﴿يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا المائدة/ ٣۷.

فالكافر ليس له خروج من النار بل هو خالد فيها أبدًا لا ينتهي عنه العذاب ولا يخفف كما بين ربنا في القرءان الكريم: ﴿فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُون البقرة/  ٨٦. وقال تعالى: ﴿إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ، لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ، وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِين الزخرف/ ۷٤ - ۷٥ - ۷٦.

حتى الموت لا يجدونه في جهنم لأنه راحة لهم من العذاب, قال تعالى: ﴿لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا فاطر/ ٣٦ . وقال تعالى: ﴿ثُمَّ لا يُمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا الأعلى/ ١٣.

معناه لا يموت فيرتاح من العذاب ولا يحيا حياة هنيئة, لا يموت لأن الموت فيها راحة له من العذاب, ولا يحيا حياة مستريح بل هو في نكد وعذاب أليم, حاله كما وصف الله تعالى في القرءان الكريم: ﴿إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقًا الكهف/ ٢٩.

 So, Hellfire does have material, physical torture in addition to the spiritual torture. Of course there is a plenty of spiritual torture. There are many verses of the Qur’an to inform us that the blasphemers are in agony; they cannot leave Hellfire; they cannot escape Hellfire. Allah ta^ala has assigned Angel-Keepers to be in charge of Hellfire. So, blasphemers cannot go out of it. Allah ta^ala said in Ayah 167 of Surat al-Baqarah:

 ﴿وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّار

 It means: "Never shall they exit from the Fire."

 And Allah ta^ala said in Ayah 37 of Surat al-Ma’idah:

 ﴿يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا

 It means: "They, the blasphemers, will wish to exit from the fire of Hell, but they shall never exit from it."

 The blasphemer shall never leave it. He will be in Hellfire forever in an everlasting suffering. Allah will not lessen this torture for him as it was said in the Qur’an:

 ﴿فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُون

 Ayah 86 of Surat al-Baqarah means: "For them the punishment shall not be reduced, neither shall they be helped, [neither shall they be] protected against it."

 Allah ta^ala said in the Qur’an:

 ﴿ثُمَّ لا يُمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا

Ayah 13 of Surat al-A^la means: "Then he will neither die therein, and find rest, nor live, an enjoyable life."  The blasphemer will not die and rest, nor will he live a happy life. He will not die, because death will bring him rest from torture. He will not live a comfortable life; he will be in agony and excruciating torture. He will be as described by the Qur'an:

 ﴿إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقًا

 It means: "Indeed Allah has prepared for the disbelievers, a Fire, and they will be surrounded by it. If they cry out for aid, they will be relieved with water like molten copper, like thick [burning] oil, which scalds faces. What an evil drink, that is, and how ill, is the Fire [as], a settling place!

 طعام الكفار في النار:

 طعام الكفار في جهنم من الزقوم, وهو أشد ما خلق الله تعالى من المرارة. قال تعالى: ﴿إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ، طَعَامُ الأَثِيمِ، كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ، كَغَلْيِ الْحَمِيمِ الدخان/ 43- 44 -45 -46، وقال تعالى: ﴿أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ، إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ، إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِِيِم، طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ، فَإِنَّهُمْ لأَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ، ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ، ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ الصافات/ ٦٢ - ٦۸.

  وكذلك يأكل أهل النار من الغسلين قال تعالى: ﴿فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ، وَلا طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ، لاَّ يَأْكُلُهُ إِلاَّ الْخَاطِئُون الحاقة/٣٥ - ٣٦ - ٣۷.

وقد ورد أنه لو نزل دلو من غسلين إلى الدنيا لأفسد على أهل الدنيا معيشتهم، فكيف بمن يكون هذا طعامه.

فالكافر في جهنم يأكل من الزقوم ومن غسلين, ففي طعامه عذاب ومع ذلك لا ينزل هذا الطعام بسهولة بل مع غصة, قال تعالى: ﴿إِنَّ لَدَيْنَآ أَنكَالاً وَجَحِيمًا، وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا المزمل/ ١٢ – ١٣ فيتذكر بما كان يذهب الغصة في الدنيا فيطلب الماء فيسقى من الحميم وهو الماء المغلي إلى أقصى درجات الغليان, فإذا قرب من وجهه سقط لحم وجهه فإذا دخل إلى جوفه قطع أمعاءه وخرجت من دبره فلا يسقى من ماء مروي لأن الله حرم الماء المروي على أهل النار كما قال تعالى: ﴿وَنَادَى~ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَآءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ قَالُو~اْ إِنَّ اللهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ سورة الأعراف/  ٥٠.

 معناه أن الله تعالى حرم على الكافرين في جهنم الرزق النافع والماء المروي بل يسقون الحميم الذي يصب أيضا على رؤوسهم, وثيابهم من نار, قال تعالى: ﴿فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ، يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ، وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ، كُلَّمَآ أَرَادُو~ا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُواْ فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيق الحج/ ١٩ - ٢٢.

The food of the blasphemers in Hellfire will be from “az-Zaqum” which is the bitterest taste Allah has ever created.

 Allah said in Ayah 43 of Surat ad-dukhan:

 ﴿إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ، طَعَامُ الأَثِيمِ، كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ، كَغَلْيِ الْحَمِيمِ

 It means: “Indeed, the tree of az-Zaqum is food for the sinful, like boiling oil, it boils within bellies, like the boiling of scalding water.

 Allah also in Surat as-Saffat Verses 62-68:

 ﴿أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ، إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ، إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِِيِم، طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ، فَإِنَّهُمْ لأَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ، ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ، ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ

 This means: “Is that (Paradise) better as hospitality or the tree of az-Zaqum?  Indeed, We (Allah) have made it a torment for the wrongdoers.  Indeed, it is a tree with roots that go deep into the bottom of Hellfire, its emerging fruit as if it was heads of the devils. And, indeed, they will eat from it and fill with it their bellies. Then, indeed, they will have after it a mixture of scalding water. Then, indeed, their return will be to the Hellfire.”

 The people of Hellfire will also eat from “Ghislin”, a fluid coming from the bodies of the people of Hellfire, Allah said in the Qur’an:

 ﴿فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ، وَلا طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ، لاَّ يَأْكُلُهُ إِلاَّ الْخَاطِئُون

 Verses 35-37 of Surat al-Haqqah mean: "Therefore here today he has no [loyal] friend, [no] relative to benefit him nor any food except pus, the vile excretions of the inhabitants of the Fire, which none shall eat but the sinners’, the disbelievers."

 It was reported that if a bucket of “Ghislin” were to land in this world, it would spoil the life of the people of earth. So how must it be for one who must eat it?”

 The blasphemer, in Hellfire, will eat from “az-Zaqum” and “Ghislin”. His food holds torture; still this food will not be digested easily as it will go down with a choke in the throat.

 The blasphemer will remember what used to relieve him from the choke in life. He will ask for water; he will get the severely boiling water, when it is brought near the face, the skin of the face will fall off  and when it goes into the  body it will rip his intestines, which will come out of his anus. The blasphemer will not drink from the quenching water; because Allah has prohibited the people of Hellfire from having the beneficial sustenance and the quenching water. They will drink from the extremely heated water, which will be poured on their heads.

 Allah said in Surat al-'A^raf, Verse 50:

 ﴿وَنَادَى~ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَآءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ قَالُو~اْ إِنَّ اللهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ

 It means: "And the inhabitants of the Fire call out to the inhabitants of Paradise [saying]: ‘Pour on us some water, or some of that, food, which God has provided you!’ They say: ‘God has forbidden, He has prohibited both to the disbelievers."

 والنار أمامهم وخلفهم وعن يمينهم وعن يسارهم ومن فوقهم ومن تحتهم فهي تحيطهم من كل جهة قال تعالى: ﴿يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ، يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ العنكبوت/ ٥٤ - ٥٥.

فالكفار في جهنم في ذل ما بعده ذل وهوان ما بعده هوان فقد ورد أنهم يستغيثون بمالك خازن النار فيجيبهم بعد ألف سنة إذلالاً لهم, واستغاثتهم هذه ليست للخروج بل يطلبون الموت من شدة العذاب, قال تعالى: ﴿وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ، لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ الزخرف/ ۷۷ - ۷۸. يجيبهم بعد ألف سنة جوابا يزيدهم همًا وغمًا ونكدًا بأنه ليس لهم خروج من النار.

 Fire will be in front of them, behind them, to their right, to their left, above them, and underneath them. It will be surrounding them from all directions as Allah said in Ayah 55 of Surat al-^Ankabut:  

 ﴿يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ، يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

 It means: "They bid to hasten the punishment on the Day when Hellfire shall envelop them from above them and from under their feet, and We (Allah) shall say, Taste now what you used to do!"

 The blasphemers in Hellfire are in utmost humiliation, as it was reported that they will seek Malik, the Keeper of Hellfire, to aid them. Out of humiliation he will answer them one thousand years later. They will not aim to be succored (relieved) for the purpose of exiting Hellfire; rather they will plead for their own death as a result of the extreme torture. 

Allah said in Ayahs 77-78 of Surat az-Zukhruf:  

 ﴿وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ، لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ

 It means: “And they will call, ‘O Malik, let your Lord put an end to us!’  He will say, ‘Indeed, you will remain."

 He will answer them one thousand years later, with an answer that would add to their agony, to their anguish. No exit for them from Hellfire.

 وقد ورد أن يوم القيامة بعد أن يستقر أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار بحيث لا يبقى فيها مسلم عاص يؤتى بالموت على صورة كبش فيذبح وينادي مناد يا أهل الجنة خلود فلا موت بعد ذلك ويا أهل النار خلود فلا موت بعد ذلك, ثم تقرب النار من الجنة مع بعد المسافة بينهما, لأن النار مركزها تحت الأرض السابعة والجنة فوق السماء السابعة, مع ذلك تقرب جهنم يوم القيامة من الجنة فيحصل خطاب بين أهل الجنة وأهل وقد جاء في هذا الخطاب قول الله تعالى: ﴿وَنَادَى~ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ الأعراف/ ٤٤. فيزداد المؤمنون فرحًا بنعيمهم ويزداد الكفار نكدًا فوق نكدهم.

 It was also narrated that when the people (occupants) of Paradise are admitted to it, and when the people (occupants) of Hellfire are admitted into it in a way that no Muslim sinner is left back in Hellfire, death will be brought in the shape form of a ram (male sheep) and it will be slaughtered. A caller would then say: O people occupants of Paradise everlastingness and no death thereafter for you; O people occupants of Hellfire everlastingness and no death thereafter for you.

Hellfire would then be brought closer to Paradise despite the vast distance between them. Hellfire is located under the seventh earth, and Paradise is located above the seventh sky. Nevertheless, Hellfire will be brought close to Paradise. A dialogue would then take place between the people of Paradise and the people of Hellfire. People of Paradise would inform the people of Hellfire that they have found what Allah has promised them, of pleasure, is true. They would then ask the blasphemer if they have found what Allah has promised them, of torture, is true. They would answer with: "Yes."

 The delight of the believers with the endowment they are having will increase, whereas the blasphemers will have more agony than they already have.

فكل هذا يظهر لنا خطورة الكفر والعياذ بالله تعالى الذي يوصل الإنسان إلى كل هذا الهوان والعذاب, فحري بالإنسان أن يتجنب الكفر بجميع أنواعه بل ويتجنب المعاصي كلها لأن غمسة واحدة في نار جهنم تنسي الإنسان حلاوة الدنيا ولو عاش فيها عمر نوح.

 فلنعمل في هذه الدنيا قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه الندم فقد قال أحد الأولياء: مثلت نفسي في نار جهنم ءاكل من زقومها وأشرب من حميمها وأتعثر بأغلالها فقلت: أي نفس ما تريدين؟ فقالت: العودة إلى الدنيا لعلي أعمل صالحًا، فقلت: أي نفسي أنت الآن في الأمنية فاعملي.

 All of this shows us the danger of blasphemy which leads people to all of this humiliation and torture. We seek refuge with Allah ta^ala from it.

 One is urged to avoid all kinds of blasphemy; rather one should avoid all sins, for one dip in Hellfire would make a person forget the bliss of this world even if lived as long as Nuh (Noah).

 So, let us work in this world before a day will come when regret does not save. A waliyy (upright Muslim) once said: "I imagined myself in Hellfire eating from the 'Zaqum', drinking from its extremely heated water and tripping with its shackles. I addressed myself saying: O self, what do you want? It answered me: Going back to Life -on earth- so I might do good deeds. I said: O self you are now where you wish to be, so do the good."

 فنحن الآن في المكان الذي يتمناه الإنسان لو كان في العذاب فلنعمل بما يرضي الله تعالى, لأن الإنسان يوم القيامة إذا كان من أهل النار وأراد أن يفتدي نفسه بملء الأرض ذهبا لا يقبل منه, قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِه ءال عمران/ ٩١. وقال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ المائدة/ ٣٦ - ٣۷.

ومن شدة الموقف الذي هو فيه يود لو ينجو باية وسيلة حتى ولو ضحى بأبنائه وأقربائه وأحبابه في الدنيا, قال تعالى: ﴿يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ، وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ، وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ، وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيه المعارج/ ١١- ١٤.  

 We are now in the place where one would wish to be if he was in torture. Let us do what is accepted by Allah ta^ala. If the person is among the people of Hellfire on the Day of Judgment and wanted ransom himself with as much as this earth in gold, it will not be accepted from him. Allah said in the Qur'an:

 ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ

  Ayah 91 of Surat Al-^Imran means: "Surely those who disbelieved, and died disbelieving, the amount needed to fill the whole earth up of gold, shall not be accepted from any one of them, if he would ransom himself with it."

 Allah also said:

 ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ

 Ayahs 37-38 of Surat al-Ma'idah give the same meaning: "As for those who disbelieved, if all that is in the earth were theirs, and as much with that, to ransom them from the doom on the Day of Judgment, it would not be accepted from them. Theirs will be a painful doom. They will wish, to exit from the Fire, but they will not exit from it; theirs shall be a lasting, an everlasting, punishment."

Due to the severe situation the blasphemer is in, that day, he would wish to be saved by any mean; even if by sacrificing his off-springs, his wife, his brother, his relatives, his own tribe, and his beloved ones in this world. Allah said:

﴿يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ، وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ، وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ، وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيه

Ayahs- 11- 14 of Surat al-Ma^arij mean: "The blasphemer will desire, the disbeliever will yearn, to ransom himself from the punishment of that day at the price of his children, and his wife, and his brother, his kin, his clan that harbored him, and all who are on earth, if then he would to be saved. "

 فنسأل الله تعالى أن ينجينا من عذاب يوم القيامة وأن يرزقنا العمل الصالح الذي يرضيه إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



 

We ask Allah ta^ala to save us from the torture of the Day of Judgment and to grant us the good deed which is accepted by Him for He has the Power over what He wills for, and He is the One Who answers the supplications. And all (due) praise is to Allah.