• Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • default color
  • red color
  • yellow color
  • orange color
أهل العلم بالفقه والحديث الشريف أثبتوا توسّل الصحابة بالنبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم. PDF Print Email
Written by Administrator   
Wednesday, 22 June 2016 16:40

أهل العلم بالفقه والحديث الشريف أثبتوا توسّل الصحابة بالنبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

روى البَيْهقيُّ بإسنادٍ صحيحٍ عن مالِك الدار وكان خازِن عُمَر رضي الله عنه، قال: "أصَابَ الناسَ قَحْطٌ فِي زَمَانِ عُمَر فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى قَبْرِ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإِنَّهُمْ قَدْ هَلَكُوا، فَأَتَاهُ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم فِي الْمَنَامِ فَقَالَ: إِيتِ عُمَر فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلاَمَ وَأَخْبِرْهُ أَنَّهُمْ يُسْقَوْنَ وَقُلْ لَهُ: عليك بالكَيس الكَيس. فأتى الرجل فأخبر عمر فقال عمر: يا ربّ ما آلوا إلا ما عجزتُ.اهـ. وهذَا الرجُلُ هُوَ بِلاَل بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيّ الصحَابِيُّ، فَهذَا الصحَابِيُّ قَدْ قَصَدَ قَبرَ الرسُولِ لِلتَبرُّكِ والاستغاثة بالنبيّ صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يُنْكِرْ عَليهِ عُمَر وَلاَ غَيْرُهُ على مرّ التاريخ سوى بعض المبتدعة.

وقالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَر فِي فَتْحِ البَاري مَا نَصّه: "ورَوَى ابْنُ أبِي شيبة بإسناد صحيحٍ من رِوايةِ أبِي صالِح السمّان عن مالِك الدار قال: أصَابَ الناسَ قَحطٌ فِي زَمَانِ عُمَر فجاءَ رَجُلٌ إِلَى قبِر النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإِنَّهم قد هلكوا، فأُتي الرجلُ فِي الْمَنَامِ فقِيلَ لَهُ: ائتِ عمر... الحديث. وقد روى سيف في الفتُوح أنَّ الَّذِي رأى الْمَنَامَ الْمَذكُور هو بِلاَل بْنُ الْحَارِث الْمُزَنِيّ أحَد الصحابَةِ".

فوائد نفيسة:

س ١ - ما معنى قول الصحابي: "يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا"؟

ج: معناه يا رسول الله اطلُب منَ الله المَطَرَ لأُمّتِكَ فَإنَّهُم قَدْ هَلَكُوا، أي بسبب القحط.

س ٢ -  ما معنى ما جاء في الحديث: "أقْرِئ عُمرَ السَّلامَ وأخْبِرْهُ أنَّهُم يُسْقَوْنَ"؟

ج: أي سلّم لي عليه وأخْبِرْهُ أنَّهُم سَيأْتيهِم المَطَرُ، ثم سَقَاهُم الله تعالى حتَّى سُمِّيَ ذلكَ العامُ عام الفتق مِنْ شِدَّةِ ما ظهَرَ منَ الأعشَابِ وسَمِنَتِ المواشِي حتّى تَفتَّقَت بالشَّحمِ.

س ٣ - ما معنى قول الرسول: "عليك بالكَيس الكَيس"؟

ج: أي عَليكَ بالاجتِهادِ في السَّعي في خِدمَةِ الأُمَّةِ.

س ٤ - ما معنى قول عمر: "يا ربّ ما آلوا إلا ما عجزت"؟

ج: أي لا أُقَصِّرُ إلا ما عَجَزْتُ، أي سَأفعَلُ مَا في وُسعِي لخدمَةِ الأُمَّةِ.

س ٥ - ما الرد على قول بعض الوهابية "إن مالك الدار مجهول"؟

ج: قول بعض الوهابية إن مالك الدار مجهول يريدون الطعن به، يردّه أن عمر لا يتخذ خازناً إلا أن يكون خازناً ثقة من أهل التقوى.

س ٦ - ما الرد على بعض الوهابية في محاولتهم تضعيف حديث مالك الدار الذي كان خازن عمر؟

ج: محاولتهم لتضعيف هذا الحديث بعدما صحّحه الحافظ ابن حجر لغوٌ لا يُلتفت إليه. ويقال لهذا المدعي: لا كلام لك بعد تصحيح أهل الحفظ، أنت ليس لك في اصطلاح أهل الحديث حق في ما تدّعيه، لأن التصحيح والتضعيف خاص بالحافظ، وأنت تعرف نفسك أنك بعيد من هذه المرتبة بُعد السماء من الأرض.ا.هـ.