• Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • default color
  • red color
  • yellow color
  • orange color
أأجوبة على أسئلة على مذهب أهل السنة والجماعة، PDF Print Email
Written by Administrator   
Wednesday, 02 July 2014 14:22

فهذه سلسلة دروس إسلامية نستقبل بها شهر رمضان المبارك، على مذهب أهل السنة والجماعة في تعليم العقائد وأمور فقهية مبسّطة على طريقة سؤال وجواب تسهيلاً لمن يحتاج إلى ذلك برجاء نشرها قدر الوسع والاستطاعة، فإن الدالّ على الخير له أجر كبير عند الله تعالى، وفق الله كاتبها وناشرها إلى كل خير وبركة في النفس والمال والأهل والولد، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى أصحابه الطاهرين وزوجاته أمّهات المؤمنين وأهل بيته الكرام رضي الله عنهم، آمين

س : ما هو الفرض العيني من علم الدين ؟

ج :  الفرض العيني من علم الدين هو القدر الذي يجب تعلمه من علم الاعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها كمعرفة معاصي القلب والجوارح كاللسان وغيره، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لمن تجب عليه، والحج للمستطيع. قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : ((طلب العلم فريضة على كل مسلم))  رواه البيهقي .

[ 2 ] ـ  س : من هو المكلف الملزم بالدخول في دين الإسلام والعمل بشريعته ؟

ج :  المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام، ويكون البلوغ بالنسبة للذكر بحصول أمر من اثنين: رؤية المني أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية، وللأنثى بحصول أمر من ثلاثة : رؤية المني أو دم الحـيض أو بلوغ خمـس عـشرة سـنة قمرية .  فمن مات دون البلوغ فليس مكلفاً معناه لا يدخل جهنم ان مات دون البلوغ. ومـن اتصل جنونه من قبل البلوغ إلى ما بعده ومات وهو مجنون فليس مكلفاً، ومن عاش بالغاً ولم يبلغه أصل الدعوة أي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فليس مكلفاً . قال تعالى : { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً }  سورة الإسراء. وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل )) رواه الإمام أحمد

[ 3 ] ـ  س : كيف يكون الإنسان تقياً نقياً يخاف الله تعالى؟

ج :  يكون بأداء الواجبات واجتناب المحرمات ، فالعبد التقي هو الذي أدى الواجبات وتجنب المحرمات ، ومن مات على ذلك يدخل الجنة من غير سابق عذاب

ـ س : ما هي أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى .

ج : أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله " رواه البخاري . والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة، فمن لم يؤمن بالله ورسوله لا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى : { مثل الذين كفروا بربّهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم .

[ 5 ] ـ س : بيّن أن علم التوحيد له الفضل على غيره من العلوم .

ج : علم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقاً بأشرف المعلومات، أشرف وأعظم معلوم هو الله تعالى، وشرف العلم بشرف المعلوم، فلما كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به وتنزيهه تعالى عما لا يجوز عليه من الزمان والمكان والجهة لأنه خالق ذلك كله، وكذلك يفيد معرفة رسوله على ما يليق به وتبرئة الأنبياء عما لا يليق بهم، كان علم التوحيد افضل من علم الأحكام وفروع الفقه. قال تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات} سورة محمد . وقال الإمام أبو حنيفة في كتابه الفقه الأبسط : "اعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه بالأحكام".

[ 6 ] ـ س : كيف يدخل غير المسلم في دين الاسلام ؟

ج : يدخل غير المسلم في دين الإسلام بقوله بلسانه معتقدا ما يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، وكذلك لو قال لفظاً يعطي معناه كأن قال : لا إله إلا الله أو : لا ربَّ الا الله، محمد نبي الله، يكفي للدخول في الإسلام ، ولكن لفظ أشهد أفضل من غيره لأن معنى أشهد اللغوي يتضمن العلم والاعتقاد والاعتراف ، ففي لفظ أشهد من تأكيد المعنى ما ليس في غيره من الألفاظ

أجوبة على أسئلة على مذهب أهل السنة والجماعة،

[ 7 ] ـ س : أذكر الدليل من القرآن على وجود الله، واذكر كذلك الدليل العقلي على ذلك.

ج : الله موجود لا شكَّ في وجوده، قال تعالى: {أفي الله شك} (سورة إبراهيم) ومعنى الآية أنه لا شكَّ في وجود الله تعالى.

والدليل العقلي على وجوده تعالى هو هذا العالم الذي ينقسم إلى: أجسام - وأصل الجسم الجوهر الذي هو أصغر جزء من الجسم - وصفات لتلك الأعيان المخلوقة. نحن نرى الأجسام وصفاتها تتغير من حال إلى حال، دلّ ذلك على أن من يغيّرها لا يشبهها، لأنه لو أشبهها لكان متغيّراً مخلوقاً مثلها محتاجاً إلى من يغيّره، والله منزه عن ذلك لاستحالة التغيّر عليه لأن كل صفاته صفات كمال أزلاً وأبداً.

هذا دليل عقلي على وجود الله. من كان لا يؤمن بالقرآن نذكر له الدليل العقلي، وهذا الدليل العقلي مستخرَج من القرآن.

ولا يصح في العقل أن يكون الشيء خالقاً لنفسه لأن في ذلك جمعاً بين متنافيَين، فالخالق لا يكون مخلوقاً، والعكس صحيح: المخلوق لا يكون خالقاً.

ودليل مخلوقيتنا أننا نتغيّر من حال إلى حال، دلّ ذلك على أن من يغيّرنا هو الخالق الذي لا يتغيّر سبحانه ليس كمثله شيء كما وصف نفسه في القرآن الكريم.

والله موجود أي ثابت الوجود وهو لا يشبه سائر الموجودات، موجود بلا كيف ولا مكان، لا يحتاج إلى جهة ولا إلى مكان ولا زمان، ولا إلى عرش ولا كرسي ولا سماء ولا غيرها، لا يجوز عليه الجلوس ولا القيام ولا الحركة ولا السكون، مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك، قال الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه: "غاية المعرفة بالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان".

[ 8 ] ـ س : ما معنى أشهد أن لا إله إلا الله إجمالاً ؟

ج : معنى أشهد ان لا إله إلا الله إجمالاً أي أعترف بلساني وأعتقد بقلبي أن لا معبود بحق إلا الله، لا أحد يستحق أن يُتذلل له نهاية التذلل إلا الله، وهذه هي العبادة التي من صرفها لغير الله تعالى صار مشركاً.

وليس معنى العبادة مجرد النداء أو الاستعانة أو الاستغاثة أو التوسل كما زعم بعض الناس ممن لا يعرف اللغة العربية فحرّفوا المعاني لجهلهم، قال الإمام الكبير تقيّ الدين السبكي رحمه الله: "العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع".

[ 9 ] ـ س : ما معنى الواحد إذا أطلق على الله؟

ج : معنى الـواحد من أسماء الله تعالى أنَّ الله لا شريك له في الألوهـيـة ولا معبود بحـقًّ ســــواه، قال الله تعالــى : {وَإِلهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} سورة البقرة. وقال الإمام أبو حنيفة في الفقه الأكبر : "والله واحد لا من طريق العدد ولكن من طريق أنه لا شريك له"، ولا ندّ لله تعالى ولا ضد له. ولا ضد له معناه لا مُكره له، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

Last Updated on Wednesday, 02 July 2014 15:23